Dépôt DSpace

استراتيجية التخيل وأثرها في تحسين قدرتي الكتابة الإبداعية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هاين, ياسين
dc.date.accessioned 2018-10-14T09:39:15Z
dc.date.available 2018-10-14T09:39:15Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://localhost/xmlui/handle/123456789/1187
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تدريس النصوص الأدبية باستخدام استراتيجية التخيل في تحسين قدرتي الكتابة الإبداعية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في الجزائر. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد برنامج في النصوص الأدبية وفق استراتيجية التخيل، وكذا اختبارين أحدهما في الكتابة الإبداعية، والآخر في القدرة على حل المشكلات، وإعداد بطاقة لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، وإجابة نموذجية في حل المشكلات. وقد تكونت عينة الدراسة من (106) تلميذا وتلميذة يدرسون في مرحلة السنة الثالثة المتوسطة في ولاية جيجل، مقسمين على أربعة أقسام اثنان منهم شكلا المجموعتين التجريبيتين، واثنان المجموعتين الضابطتين. وقد استخدم التحليل الإحصائي المناسب على غرار تحليل التباين المصاحب الثنائي، وتحليل التباين الأحادي المتعدد، والارتباط البسيط. وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والضابطة الأولى في اختبار الكتابة الإبداعية البعدي تعزى لاستراتيجية التخيل، بينما لم توجد فروق تعزى للجنس، والتفاعل بين الجنس والطريقة. وعلى مستوى الفروق في مهارات الكتابة الفرعية ظهرت دالة فيما يتعلق بمهارة المرونة والقدرة التصويرية والتأثير العاطفي والقدرة اللغوية كلها لصالح المجموعة التجريبية الأولى. كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والضابطة الثانية في اختبار حل المشكلات البعدي تعزى لاستراتيجية التخيل، كما وجدت فروق دالة تعزى للتفاعل بين الجنس والطريقة، بينما لم توجد فروق تعزى للجنس فقط. وعلى مستوى المهارات الفرعية المتعلقة ببحث الحلول المناسبة، وتحديد الصعوبات في الحل، وتطبيق الحل، وتقييم عمل الحل، فقد ظهرت فروق دالة أيضا كلها لصالح المجموعة التجريبية الثانية. واخيرا كشفت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (ممن درسوا وفق استراتيجية التخيل) في الكتابة الإبداعية، ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (ممن درسوا وفق استراتيجية التخيل أيضا) في القدرة على حل المشكلات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التخيل في تدريس النصوص الأدبية والعناية أكثر بتوجيه التلاميذ نحو ممارسة الكتابة الإبداعية وحل المشكلات. .............................................................................................................................................................. The present study aims to investigate the effect of teaching literary texts using the imagination strategy on improving creative writing, and problem solving abilities among middle grad school students in Algeria. To achieve this goal, the researcher prepared a program in the literary texts according to the imagination strategy, as well as two tests; one in creative writing, the other in problems solving, furthermore he prepared a card to correcting the creative writing test, and a typical answer to the problem solving test. Subjects (n=106) in the current study consisted male and female students studying in the middle third grad in Jijel prefecture, divided into four sections; two as experimental groups, and two as a control groups. The study used the appropriate statistical tests such as Tow-Way ANCOVA, ONE-WAY MANOVA, and simple correlation tests. The results revealed that there were statistically significant differences at the level of (α = 0.05) between the post- creative writing performance test due to the imagination strategy, while there were no sex differences and no differences due to the interaction between sex and method. Concerning the differences in sub-creative writing skills (flexibility, imaginative ability, affective effect, and linguistic ability)the study revel a statistically significant for the first experimental group. We get the same results in post-problem solving test performances excepted for significant differences due to the interaction between method and gender. At the level of sub-skills problem solving test (examination of appropriate solutions, identification of difficulties, applying the solution, and evaluating the work of the solution) there were also significant differences for the second experimental group. Finally, the results showed a positive and significant correlation between the two performances; in the creative writing, and problem solving. In light of these results, the study recommended using the strategy of imagination in teaching literary texts and taking more care in directing students to practice creative writing and problem solving. en_US
dc.subject استراتيجية التخيل، النصوص الأدبية، تلاميذ السنة الثالثة متوسط، الكتابة الإبداعية، القدرة على حل المشكلات ، imagination strategy, literary text, the middle third grad student, creative writing, problem solving en_US
dc.title استراتيجية التخيل وأثرها في تحسين قدرتي الكتابة الإبداعية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالجزائر en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte