Dépôt DSpace

النظام التعليمي الجزائرية وتنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هداج, العيد
dc.date.accessioned 2019-03-03T14:00:22Z
dc.date.available 2019-03-03T14:00:22Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1245
dc.description النظام التعليمي الجزائرية وتنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين en_US
dc.description.abstract يعكس النظام التعليمي في أي بلد طموحات مجتمعه و يكرس اختيارات شعبه الثقافية و السياسية و الاجتماعية ، غير أن العولمة شكلت تحديا كبيرا لنظم التعليم في العديد من المجتمعات الانسانية ، فزاد اهتمام المجتمعات بالتربية للمواطنة بهدف مواجهة تنامي العنف و تفكك العلاقات الاجتماعية وصراع المصالح و تدعيم منظومة القيم و قواعد السلوك الرشيد في المجتمع ، فاستقرار هذا الأخير واستتباب الأمن الوطني فيه و تنمية قدراتها التنموية بات مرهون بمبدأ المواطنة ، خاصة إذا تعلق الأمر بمرحلة التعليم الثانوي التي تعتبر من أهم مراحل النظام التعليمي ، فهي حلقة وصل بين التعليم الأولى و التعليم العالي من جهة ، و كذلك لأنها تضم أهم و أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان و هي المراهقة التي تتوسط بين الطفولة والشباب من جهة أخرى . ومن هنا جاء هذا البحث الحالي والذي يحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل يقوم النظام التعليمي الجزائري بتنمية قيم المواطنة لدى متمدرسيه؟ بهدف الكشف عما إذا كانت البرامج التعليمية تساهم في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، مع الوقوف على دور بيداغوجية التعليم المنتهجة في تنمية قيم المواطنة، ومعرفة إلى أي مدى يمكن اعتبار الوسط المدرسي نموذجا لتطبيق قيم المواطنة، وكذلك الكشف عن كيف تساهم النشاطات اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين، والتحقق من إذا كان يتم ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي من خلال برامج التعليم من أجل تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين. .......................................................................................................................................................................................... Le système éducatif réfléchit dans n’importe quel pays l’ambition de la société dans les choix des filières socioculturelles et politiques ; mais la mondialisation a constitué un grand défi pour les systèmes éducatifs dans plusieurs sociétés. L’intérêt de l’enseignement de la citoyenneté est de faire face à la violence, à la dissolution des rapports sociaux, au conflit des intérêts et de soutenir la bonne conduite dans la société. La stabilité et la sécurité de cette dernière ainsi que son développement sont liés au principe de la citoyenneté surtout dans le cadre de l’enseignement secondaire qui constitue la plus importante étape du système éducatif car il constitue d’un côté la charnière entre l’enseignement moyen et l’enseignement supérieur et d’un autre côté il renferme la plus dangereuse tranche de vie qui est l’adolescence. Ce qui nous a mené à faire une recherche pour essayer de répondre à la question suivante : Est-ce que le système éducatif algérien développe les valeurs de la citoyenneté chez les apprenants ? Dans le but de voir si les programmes et la pédagogie d’enseignements jouent un rôle dans le développement des valeurs de la citoyenneté et de voir aussi si le milieu scolaire constitue un lieu adéquat à la pratique de cette dernière ; s’ils peuvent relier l’école avec le milieu extérieur qui est la société. en_US
dc.subject النظام التعليمي، المواطنة ، القيم ، المراهقة ، systèmes éducatifs ، citoyenneté ، valeurs ، l’adolescence en_US
dc.title النظام التعليمي الجزائرية وتنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte