Dépôt DSpace

المعاملة الوالدية و انحراف الأحداث

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زيان, محمد
dc.date.accessioned 2019-04-10T09:15:01Z
dc.date.available 2019-04-10T09:15:01Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1249
dc.description.abstract الأسرة وانحراف الأحداث موضوع شغل اهتمام الباحثين في العلوم الإنسانية وكذا المتدخلين في المجال الاجتماعي لسنوات طويلة.إن هذا الاهتمام يفسر أساسا كون الاسرة تمثل العامل الرئيسي للتنشئة والتطبيع الاجتماعيفي حياة الأفراد،إنها الجماعة الأولية وذلك لسنوات طويلة باعتبارها المؤسسة الاساسية لأداء الوظيفة التربوية، أنها الأسرة الحديثة و يمثلها الأبوان وكثيرا ما يتكرر انحراف الأحداث في أسر دون غيرها بسبب المتغيرات المرتبطة ب: - محيط الأسرة. - النسق الأسرى. - الممارسة التربوية للأسرة ومعاملةالوالدينللأحداث. ان معاملة الوالدين للأحداث تتم خلال مراحل التنشئة الاجتماعية. الفرضيات : إن فرضيتنا الرئيسية تتمحور بين مفهوم المعاملة الوالدية كمتغير مستقل والسلوكات الإنحرافية كمتغير تابع. و حتى نعطى إمكانية الملاحظة العلمية والميدانية لموضوع دراستنا اعتمدنا على الفرضيات الجزئيةالآتية: /الاهمال وعدم رعاية الحدث تِؤدى الى انحرافه. 2/انعدام الاتصالالوالدي مع الحدث يدفعه إلى الاندماج في جماعات إنحرافية. 3/التمييز في المعاملة الوالدية للحدث يجعله أكثر عدوانية. 4/القسوة والتسلط فى معاملة الحدث يدفعه الى الفرار من البيت والادمان. ومن خلال الدراسة الميدانية التى قمنا بها مابين سنة 2013-2016 مع أحداث منحرفين مدينة قسنطينة و والديهم وعددهم 47 وفق عينة قصدية اعتمادا على عنصرين اساسيين وهما: - تواجد الوالدين مع الحدث لمدة ثابتة نسبيا. - اختيار والدين لديهم أكثر من طفل. تم استعمال منهجا وصفياتحليليابالاستناد الى الأدوات رئيسية تتمثل فى الاستمارة مع الوالدين ومقياس المعاملة مع الأحداث وأدوات مكملة مثل الملاحظة والمقابلة. توصلنا الى نتائج الدراسة والتى يمكن تلخيصها كما يلى: ا/ الرعاية والاهتمام: -ان نسبة 23.4% من الوالدين يصرحون بأنهم لا يلبونكل احتياجات الحدث . 34 %لا يذهبون الى المدرسة ولا يلبوناستدعاءاتالمدرسةلا يوفرون جو مناسب للحدث للقيام بواجباته المدرسية. و وسط هاتهالبيئة الوالدية يعتقد 21.4% من الوالدين المبحوثين ان انحراف الحدث يرجع الى الرعاية والاهتمام بالحدث. -الاتصال الوالدي وانحراف الحدث: و خلال عملية الاتصال نجد نسبة 48.9% من الوالدين لا يستمعون الى اهتمامات الحدث و47.70%لايتقبلون ولا يحترمون اراء الحدث فى حين كثيرا ما تنهى عملية الاتصال باختلافات مع الحدث 36.2% و الغصب 42.6%ثم العنف ب31.9% . وغالبا ماتكون ردود أفعال الحدث بالفرار من البيت 76.6% و العدوانية 14.9%. - التمييز فى المعاملة الوالدية وانحراف الحدث: تتوزع عملية التمييز فى المعاملة بين 46.8% عند الأباء و53.20% عند الأمهات ويلعب كل من الجنس 42.6% والسن 53.30% دورا مهما فى عملية التمييز ويتجسد هذا التمييز أثناء المشاجرة بين الاخوة 57.4% واعطاء المصروف ب61.7% اصطحاب ومرافقة الحدث خلال الخرجات الوالدية 85.1%والعقاب ب 83%. وتكون استجابات الحدث ازاء التمييزبمختلف أشكاله الغيرة 58.5 %الغضب 14.6% العنف والعدوانية 12.2% والفرار من البيت للجوء الى الشارع ب 14.60%. د/قسوة وتسلط الوالدين وانحراف الحدث: - أن 42.6% من الوالدين يتدخلون فى اختيارات الحدث. - 51.10% من الوالدين يمنعونه من الخروج واللعب أثناء أوقات الفراغ. -23% من الوالدين يراقبون باستمرار كل تصرفات الحدث وحركاته. -21.3% من الوالدين من يحرمونه من مشاهدة التلفاز. أما فيمايتعلق بمعاقبة الحدث فاننا نجد 70.2% من الأباء و51.10% من الأمهات يمارسون عقاب الحدث بأشكال مختلفة24.1% بالصرب والعقاب الجسدى 48.4%بأنواع مختلفة من الحرمان و 17.20% بالشتم والتوبيخ وكل أنواع العنف اللفظى، تكون استجابات الحدث موزعة بين الغضب 39.5%، كسر الأشياء والعنف 28.9% واخيرا الفرار من هذا الجو الغير امن بنسبة 31.6%......................................................................................................................Famille et déviance des mineurs est un thème qui a, de longue date, intéressé les spécialistes des sciences humaines et les travailleurs sociaux. Cet intérêt s’explique, essentiellement, par le fait que la famille constitue l’agent principal de socialisation dans la vie des individus. Elle est la première et, pendant plusieurs années, la seule institution à remplir cette fonction éducative la famille moderne est représentée par les parents ( le père et la mère). Et il est fréquent d’entendre que la déviance des enfants mineurs s’introduit dans certaines familles plutôt que d’autres a cause des variations liées à : -L’environnement de la famille. -Le système familial. -Les pratiques éducatives des parents et le traitement réservé aux enfants. Le traitement des enfants accompagne toutes les étapes d’éducation et de socialisation exercés par les parents. A partir de notre hypothèse principale, nous avons élaboré quatre hypothèsesopérationnelles: - L'abandon et la négligence des mineurs par les parents provoquent leur déviance. - L'absence de la communication entre les parents et les mineurs facilitent leur intégration dans des groupes de délinquants. - le favoritisme et la ségrégation entre les enfants incite à la violence. - l'autoritarisme et la violence dans le traitement des parents poussent les mineurs a la fugue. Pour vérifier et valider nos hypothèses nous avons opté pour la méthode descriptive et analytique sur un échantillon de 47 mineurs et leurs parents en utilisant les outils suivants: - Questionnaire avec entretien avec les parents. - Un test de mesure du traitement parental avec les enfants mineurs. Au bout de notre enquête nous sommes arrivés aux résultats suivants: 1/au niveau de l'abandon et la négligence, 23.4% des parents déclare ne pas satisfaire les besoins du mineur.et 34% des parents ne répondent pas aux invitations de l'école. 2/quand a la communication48.9% des parents n'écoutent les préoccupations des mineurs,et47.70% des parents qui ne respectent les avis du mineur. Et enfin la communication entre les parents et le mineur se termine par des conflits36.2% et la violence 31.9%, ce qui provoque la fugue du mineur76.6%. 3/ les parents se comportent différemment avec leur enfants en fonction de l'Age et le sexe, et cette différence se matérialise à travers les sanctions négatives ou positives. 4/ et en ce qui concerne l'autoritarisme et la violence notre enquête a révélé les observations suivantes: -42.6% des parents s'ingèrent dans les choix du mineur. -51.10% des parents empêchent le mineur de sortir et jouer durant son temps libre. -21.3% des parents privent le mineur de la télévision. Et en ce qui concerne les châtiments, nous avons constaté que70.2% des pers et51.10% des mères pratiquent des chatiments corporels sur les mineurs, d’où les reactions de violence28.9% et la fugue 31.6% chez le mineur. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المعاملة، الوالدية، الإنحراف، الحدث، المحيط. en_US
dc.subject Traitement, Parentale, La déviance, Mineur, L’environnement. en_US
dc.title المعاملة الوالدية و انحراف الأحداث en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte