Résumé:
تهدف هذه الدّراسة إلى تقييم مستوى تقدير الذّات والدّافعية للإنجاز عند التّلميذ عسير الكتابة وإبراز العلاقة القائمة بين عسر الكتابة وتقدير الذّات والدّافعية للإنجاز. ولبلوغ ذلك، احتوت الدّراسة على إطارين: إطار نظري تضمّن ثلاثة فصول يتطرّق كل واحد منها إلى أبعاد البحث، وإطار تطبيقي احتوى على المنهج المتبع في الدّراسة (المنهج الإكلينيكي) وأدوات الدّراسة: سلّم Coopersmith لتقدير الذّات في شكله المدرسي، ومقياس الدّافعية للإنجاز للأطفال والرّاشدين لـ Hermans اللّذان تم تطبيقهما على ستّ حالات تعاني من عسر الكتابة، متمدرسة بالمدرستين الابتدائيتين "بوقريعة علي" و "عبد القادر المجّاوي" للعام الدّراسي 2018-2019 بمدينة قسنطينة. ولقد كشفت نتائج الدّراسة عن تقدير ذات متوسّط ودافعيّة للإنجاز فوق متوسّطة. ................................................................................................................................................................ La présente étude a pour objectif l’évaluation de l’estime de soi et de la motivation à l’accomplissement chez l’élève dysgraphique, et de mettre en évidence la relation entre la dysgraphie, l’estime de soi et la motivation à l’accomplissement. L’étude comprend : une partie théorique comportant trois chapitres traitant les différentes variables de la recherche, une partie pratique comportant la méthode de recherche (méthode clinique) et les outils d’investigation :l’échelle de Coopersmith d’estime de soi forme scolaire, le test de motivation à l’accomplissement de Hermans, administrés à 6 cas souffrant de dysgraphie scolarisés à Constantine.
Les résultats de l’étude ont révélé un niveau d’estime de soi moyen et un niveau de motivation à l’accomplissement au-dessus de la moyenne.
Sujet:
تقدير الذّات ، الدّافعية للإنجاز ، الكتابة، عسر الكتابة ، التّلاميذ عسيريّ الكتابة ، Estime de soi , motivation à l’accomplissement , écriture , dysgraphie , élèves dysgraphiques