Dépôt DSpace

تقدير الذات والدافعية للإنجاز عند التلميذ عسير الكتابة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شلبي, لينة
dc.date.accessioned 2019-07-09T14:42:18Z
dc.date.available 2019-07-09T14:42:18Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1352
dc.description.abstract تهدف هذه الدّراسة إلى تقييم مستوى تقدير الذّات والدّافعية للإنجاز عند التّلميذ عسير الكتابة وإبراز العلاقة القائمة بين عسر الكتابة وتقدير الذّات والدّافعية للإنجاز. ولبلوغ ذلك، احتوت الدّراسة على إطارين: إطار نظري تضمّن ثلاثة فصول يتطرّق كل واحد منها إلى أبعاد البحث، وإطار تطبيقي احتوى على المنهج المتبع في الدّراسة (المنهج الإكلينيكي) وأدوات الدّراسة: سلّم Coopersmith لتقدير الذّات في شكله المدرسي، ومقياس الدّافعية للإنجاز للأطفال والرّاشدين لـ Hermans اللّذان تم تطبيقهما على ستّ حالات تعاني من عسر الكتابة، متمدرسة بالمدرستين الابتدائيتين "بوقريعة علي" و "عبد القادر المجّاوي" للعام الدّراسي 2018-2019 بمدينة قسنطينة. ولقد كشفت نتائج الدّراسة عن تقدير ذات متوسّط ودافعيّة للإنجاز فوق متوسّطة. ................................................................................................................................................................ La présente étude a pour objectif l’évaluation de l’estime de soi et de la motivation à l’accomplissement chez l’élève dysgraphique, et de mettre en évidence la relation entre la dysgraphie, l’estime de soi et la motivation à l’accomplissement. L’étude comprend : une partie théorique comportant trois chapitres traitant les différentes variables de la recherche, une partie pratique comportant la méthode de recherche (méthode clinique) et les outils d’investigation :l’échelle de Coopersmith d’estime de soi forme scolaire, le test de motivation à l’accomplissement de Hermans, administrés à 6 cas souffrant de dysgraphie scolarisés à Constantine. Les résultats de l’étude ont révélé un niveau d’estime de soi moyen et un niveau de motivation à l’accomplissement au-dessus de la moyenne. en_US
dc.subject تقدير الذّات ، الدّافعية للإنجاز ، الكتابة، عسر الكتابة ، التّلاميذ عسيريّ الكتابة ، Estime de soi , motivation à l’accomplissement , écriture , dysgraphie , élèves dysgraphiques en_US
dc.title تقدير الذات والدافعية للإنجاز عند التلميذ عسير الكتابة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte