Résumé:
تحاول هذه الدراسة الكشف عن الوضعية التربوية للطفل في الأسرة الجزائرية ،وذلك من خلال معرفة دور الأسرة في تنمية جوانب الشخصية الطفل بأبعادها المختلفة الانفعالية والمعرفية و الاجتماعية، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة في إجراءاتها الميدانية على المنهج الوصفي وأداة الاستمارة ، وتم اختيار عينة من الأسر بمدينة عين الكبيرة بالطريقة القصدية ، ولقد توصلت الدراسة إلى أن للأسرةالجزائرية دورا إيجابيا في الوضعية التربوية لأطفالها. ..........................................................................................................................................................Cette rechercher vise à étudier la situation éducative de l'enfant algérien en s'intéressant au rôle de sa famille dans la construction de sa personnalité dans toutes ses dimensions interactive, cognitive et sociale Pour ce faire, nous avons adopté une méthode descriptive et qualitative basée sur le questionnaire dont l'échantillon est un ensemble de familles de la ville de Ain El Kebira .Les analyses faites ont révélé que la famille joue un rôle important dans la construction des savoirs et dans la formation de ses enfants.
Sujet:
الأسرة ، التربية ، الطفل ،الوضعية التربوية ، النمو الإنفعالي ، النمو المعرفي، النمو الاجتماعي، Famille, Education, Enfant, Statut éducatif, Croissance émotionnelle, Développement cognitif, Croissance sociale