Dépôt DSpace

تطوير كفايات المشرفين التربويين في ظل إدارة الجودة الشاملة بالمرحلة الابتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عفاف, بليل
dc.date.accessioned 2019-10-06T13:55:31Z
dc.date.available 2019-10-06T13:55:31Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1375
dc.description.abstract تعد الجودة الشاملة أحد أهم الوسائل والأساليب لتحسين نوعية التعليم والارتقاء بمستوى أدائه إلى الإيجابية والكفاءة، وأصبح تطبيقها من أولويات الدول التي تحرص على تقديم نوعية متميزة من التعليم لأبنائها. ويعد المشرف التربوي من أهم عناصر النظام التعليمي الذي يعتمد عليه بشكل أساسي في تطبيق نظام الجودة في التعليم بما يملكه من كفايات شخصية وفنية ومهنية والتي تجعله قادرا على ذلك. ولقد تمحورت مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: - ما درجة امتلاك المشرفين التربويين للكفايات في ظل إدارة الجودة الشاملة، شملت عينة الدراسة على 308 معلما ومعلمة، أما أداة الدراسة فكانت عبارة عن استبيان تضمن 08 محاور للكفايات في ظل الجودة الشاملة (الكفايات الشخصية، كفايات تطوير المناهج، كفايات العمل الجماعي، كفايات التحسين المستمر، كفايات الابداع والابتكار، الكفايات القيادية، كفايات التقويم.) وبعد معالجة النتائج تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن المشرفين التربويين بالمرحلة الابتدائية يمتلكون الكفايات بدرجة مرتفعة وفي الأخير تم اقتراح تصور لتطوير كفايات المشرفين التربويين في ظل إدارة الجودة الشاملة. ................................................................................................................................................................... La qualité globale est devenue un moyen important pour améliorer positivement la qualité et les performances, son application est la priorité des nations qui veulent améliorer leur système éducatif. L’inspecteur pédagogique est un élément nécessaire pour la mise en œuvre (application) du système éducatif et ce, grâce aux compétences personnelles et professionnelles acquises. La problématique de cette étude pose les questions suivantes : Quels degrés de compétences que ces inspecteurs doivent posséder dans cadre de la qualité globale, l’étude d’un échantillon de 308 enseignants et enseignantes du primaire et l’outil de cette étude c’est un questionnaire qui contient 08 axes de compétences (compétences personnelles, développement des méthodes, le travail collectif, l’amélioration continue, la créativité, l’innovation, le Leadership et l’Evaluation). Après le traitement des résultats, nous sommes arrivés à un important résultat qui est ces inspecteurs du cycle primaire possèdent des compétences de hauts degrés et en fin il a été proposé le développement des compétences des inspecteurs pédagogiques dans le cadre de la qualité globale. en_US
dc.subject كفايات المشرفين التربويين، إدارة الجودة الشاملة ، : Les compétences des inspecteurs pédagogiques, la gestion de la qualité globale en_US
dc.title تطوير كفايات المشرفين التربويين في ظل إدارة الجودة الشاملة بالمرحلة الابتدائية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte