Dépôt DSpace

برنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لبداني, ياسمينة
dc.date.accessioned 2020-02-27T09:01:15Z
dc.date.available 2020-02-27T09:01:15Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1422
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية الى بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي، حيث بلغ عدد أفراد العينة المسحوبة للدراسة الأساسية 20 تلميذا و تلميذة متمدرسين في السنة الثانية و الثالثة من التعليم الابتدائي يعانون من اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي،تم تقسيمهم الى مجموعتين الضابطة و التجريبية كل مجموعة تتكون من 10 تلاميذ (خمسة ذكور و خمسة اناث)، و بذلك تكون الباحثة قد اعتمدت على المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية الواحدة، و المجموعة الضابطة الواحدة، بهدف التأكد من فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية العضلات الدقيقة لليد لدى الأطفال ذوي اضطراب اكتساب التآزر، كما استخدمت الباحثة أساليب التحليل الاحصائي المناسبة باستخدام برنامج الحزم الاحصائي (SPSS)، و قد أسفرت النتائج المتحصل عليها عن الآتي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي و البعدي في كل الاختبارات المستخدمة في الدراسة لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية..........................................................................................................................l’actuelle thèse aborde la question de l’efficacité d’un programme rééducatif de développement des habilités motrices fines chez les enfants en palier primaire qui souffrent d’un trouble de l’acquisition de la coordination ( TAC ) . L’échantillon de l’étude comporte (20) élèves scolarisés en deuxième et troisième année primaire qui souffrent tous d’un trouble de l’acquisition de la coordination, ces (20) élèves ont été subdivisés en deux sous groupes : un groupe témoin et un autre expérimental dont chacun comprend (10) élèves (5 filles et 5 garçons). Cette thèse s’est basée sur la méthode expérimentale selon un ensemble expérimental unique et un ensemble témoin unique, afin d’avoir la certitude de l’efficacité du programme rééducatif proposé, en se basant sur des moyens d’analyse statistiques adéquates et l’exploitation du programme d’analyse statistique des données (SPSS) dont son vingtième version. Les résultats ont montrés des différences significativement statistiques entres les mensurations avant et après, dans tous les tests utilisés pour cette thèse en faveur des mensurations postérieurs chez le sous groupe expérimental. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التآزر البصري الحركي، اضطراب التآزر البصري الحركي، اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي، إعادة التربية النفسية الحركية. en_US
dc.subject : coordination visuo-motrice, trouble de la coordination, trouble d’acquisition de la coordination, rééducation psychomotrice en_US
dc.title برنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte