Dépôt DSpace

بناء مقياس الضغط النفس ي لدى المراهقين المتمدرسين بالثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خرباش, هدى
dc.contributor.author طوبال, فطيمة
dc.date.accessioned 2023-03-06T10:36:24Z
dc.date.available 2023-03-06T10:36:24Z
dc.date.issued 2016-12-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2355
dc.description.abstract يهدف المقال الحالي إلى عرض مراحل وخطوات بناء مقياس للضغط النفس ي خاص بالمراهقين المتمدرسين بالثانوية، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16و 19سنة، حيث قسم المقياس بصورته الأولية إلى أربعة محاور رئيسية تمثل جوانب مهمة من حياة المراهق وهي: الجانب النفس ي، العلائقي، الدراس ي الفيزيولوجي. وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للمقياس (الصدق والثبات) فقد تم حساب المتوسط الحسابي، التباين، معامل الارتباط بيرسون، اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، معامل ألفا كرومباخ، وقد قدر صدق الأداة ب( )0.93وثباتها ب( ،)0.87وعليه فان المقياس يتمتع بخصائص سيكو مترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات. وقد تم الوصول إلى الصورة النهائية للمقياس بحيث أصبح يتكون من ( )42بندا مقسمة على أربعة أبعاد و هي: الضغوط الدراسية (08بنود،) الشخصية (12بندا) ،العلائقية(11بندا) والأعراض الفيزيولوجية( 11بندا. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject بناء - مقياس الضغط النفس - المراهقين - الثانوية en_US
dc.title بناء مقياس الضغط النفس ي لدى المراهقين المتمدرسين بالثانوية en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte