Dépôt DSpace

الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي,وعلاقته بدافعية انجاز تلاميذهم في الأقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صالحي, سمية
dc.date.accessioned 2015-03-12T08:26:26Z
dc.date.available 2015-03-12T08:26:26Z
dc.date.issued 2010
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/setif2/189
dc.description.abstract ھدف ھذا البحث الى الإلجابة على التساؤل الرئيسي التالي :ھل توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين‬ ‫الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، ودافعية انجاز تالميذ السنة‬ ‫الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة ؟‬ ‫ووفقا لمستويات متغيري الدراسة تمخضت عن ھذا السؤال أربع تساؤالت ، استند عليھا في صياغة‬ ‫فروض البحث األربعة ، وقد جاءت عينتا البحث ممثلة ب 25 أستاذا في التعليم الثانوي لمادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة، و232 تلميذا و تلميذة من مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة..‬ ‫ومن اجل قياس متغيرات البحث استخدمنا أداتين ،تمثلتا في : مقياس الرضا الوظيفي لألستاذ مستنبط‬ ‫من مقياس الرضا الوظيفي للمعلم لعبد الرحمن صالح األزرق ، واختبار الدافعية لالنجاز من إعداد‬ ‫فاروق عبد الفتاح موسى .‬ ‫وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي :‬ ‫1- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة .‬ ‫2- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة .‬ ‫3- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة .‬ ‫4- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي en_US
dc.title الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي,وعلاقته بدافعية انجاز تلاميذهم في الأقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte