Dépôt DSpace

دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين نوعية التعليم العالي بالمؤسسة الجامعية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سمايلي, محمود
dc.date.accessioned 2015-07-20T11:04:03Z
dc.date.available 2015-07-20T11:04:03Z
dc.date.issued 2012
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/setif2/378
dc.description.abstract تُعتبر إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management) من أهم الأساليب الحديثة التي استحوذت على اهتمامات العديد من الممارسين والباحثين الأكاديميين، كإحدى الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، بوصفها مفهوما عصريا. إن التعليم العالي مثله كأي نسق تعليم نظامي، ما هو إلا انعكاساً للسياق الاجتماعي والاقتصادي العام. وليس بالمستغرب أن يعاني التعليم العالي بمختلف مؤسساته من مشكلات كبيرة، خاصة في البلدان النامية بصفة عامة وفي الجزائر بصفة خاصة تحديات وتهديدات بالغة الخطورة نشأت عن المتغيرات التي غيّرت شكل العالم وأوجدت نظاماً عالمياً جديداً يعتمد على العلم والتطوير التكنولوجي، ويستند إلى تقنيات عالية التقدم والتفوق، الأمر الذي لا يدع مجالاً للتردد في البدء ببرامج شاملة للتطوير والتحديث على المستويين التعليمي والإداري. و من هنا فإننا نهدف من خلال هذا المقال إلى مناقشة دور إدارة الجودة الشاملة في تسير التعليم العالي من خلال تحديد: 1- مفهوم إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية وتطبيقاتها. 2- مبررات اللجوء إلى أدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية. 3- دور إدارة الجودة الشاملة في ضمان نوعية العملية التعليمية بالجامعة الجزائرية ............................................................................................................................................................ Le concept de «management par la qualité totale» (en anglais «Total Quality Management»), désigne la mise en oeuvre d'un projet d'entreprise reposant sur une démarche qualité mobilisant tout le personnel, c'est-à-dire une stratégie globale par laquelle l'entreprise tout entière met tout en oeuvre pour satisfaire ses bénéficiaires en qualité, coût et délai. L'objet du management par la qualité totale passe ainsi nécessairement par le développement d'un «esprit qualité"partagé par tous. L’enseignement supérieur en tant que système d’organisation reflète les contextes social et économique. A cet égard, l’enseignement supérieur et ses institutions connaissent des problèmes capitaux face aux défis imposés par la mondialisation et le nouvel ordre international,ces derniers caractérisés par l’évolution du savoir, la technologie et des techniques hautement développées. L’ébauche de cette article est de traiter le rôle du management par la qualité totale dans la gestion de l’enseignement supérieur: 1- Le concept du management par la qualité totale et ses utilisations ; 2- La situation de l’enseignement supérieur en Algérie ; Rôle du management par la qualité totale dans l’amélioration du rendement de l’université algérienne en_US
dc.language.iso other en_US
dc.title دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين نوعية التعليم العالي بالمؤسسة الجامعية الجزائرية en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte