Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
واكلي, بديعة |
|
dc.date.accessioned |
2015-07-22T10:41:28Z |
|
dc.date.available |
2015-07-22T10:41:28Z |
|
dc.date.issued |
2011-06 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/setif2/423 |
|
dc.description.abstract |
بحثت هذه الدراسة عن الخصائص النفسية للمراهقين ذوي الأعراضيةالاكتئابية العالية , شملت عينة البحث على 144 مراهق ( 74 مراهقة و 70 مراهق ) , تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و 18 سنة .
حددت الخصائص النفسية باستراتيجيات المواجهة المستعملة , نمط الإسناد , و اضطراب التفكير , لدى هذه العينة .
استعمل لهذا الغرض على الترتيب مقياس بولهان و آخرون لاستراتيجيات المواجهة , مقياس نمط الاسنادQ S A , و مقياس اضطراب التفكير D A S .
و توصلنا في هذه الدراسة إلى أن المراهق ذوي الأعراضيةالاكتئابية العالية يستعمل استراتيجية التجنب بكثرة و لا يلجأ إلى استعمال استراتيجية حل المشكل إلا نادرا .
أما عن نمط الاسناد الذي يستعمله هؤلاء المراهقين فهو نمط اسناد اكتئابي , و تبين لنا كذلك أن المراهقين ذوي الأعراضيةالاكتئابية العالية يظهرون اضطرابا معرفيا واضحا
.................................................................................................................................................................
Cette recherche consiste à étudier les caractéristiques psychologiques des adolescents ayant une symptomatologie dépressive élevée .l'échantillon de cette étude contient 144 adolescents , âgés de 15 à 18 ans .
Les caractéristiques psychologiques visées par cette étude sont : les stratégies d'ajustements , le style d'attribution , et le dysfonctionnement cognitif .
Pour la mesure de ces caractéristiques, nous avons utilisé les instruments suivants : le questionnaire des stratégies d'ajustement de paulhan et autres, le questionnaire ASQ , et l'échelle de dysfonctionnement cognitif DAS . Les résultats de cette étude montre que les adolescents ayant une symptomatologie dépressive élevée , utilisent beaucoup les stratégies d'évitement , et rarement les stratégies de résolution de problème, leurs styles d'attribution est un style dépressogène , et enfin ils manifestent un dysfonctionnement cognitif important |
en_US |
dc.title |
الخصائص النفسية للمراهق المكتئب |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée