Dépôt DSpace

إشكالية المعنى الأدبي في النظرية الأدبية المعاصرة-استراتيجية التفكيك نموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ياحي, أسماء
dc.date.accessioned 2015-03-09T12:48:31Z
dc.date.available 2015-03-09T12:48:31Z
dc.date.issued 2011
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/setif2/62
dc.description.abstract اتجهت إستراتجية التفكيك لخلخلة/زحزحة كل فكر ميتافيزيقي متمركز حول ذاته,مدعيا امتلاك المعنى/الحقيقة,جاعلا منه مرجعا/أصلا يفرض من خلاله سلطته و هيمنته. هذا الفكر يستند في تشكيل منظومته المفاهمية,إلى منطق الثنائيات المتقابلة:رجا/امرأة,خير/شر,مركز/هامش,عقل/جنون,المعنى/اللامعنى...معطيا في ذلك الأفضلية و الفوقية للطرف الأول على حساب الطرف الثاني. و قد اعتمد دريدا على جملة من اللامفاهيم,كانت خلاصة قراءاته للفكر الغربي,حيث تنوعت بين: الاختلاف,الغراماتولوجيا,الأثر,الحضور/الغياب,الانتشار...التي تؤكد كلها على انتفاء وجود معنى واحد و نهائي للنص,و بالتالي تشتت الدلالة و لا نهائيتها,مما دفع بالعديد من الباحثين إلى اتهام دريدا و استراتتيجيته بالوقوع في العدمية و الفوضى.لكن المناداة بالا معنى و لا نهائية الدلالة لا يفرض البتة إقصاء أو إلغاء المعنى/الحقيقة,بقدر ماهي دعوة إلى حمايته من كل فكر سلطوي/أيديولوجي/فكراني,و إدراكه في غيرته...................................................................................................................................................................................... La déconstruction tend vers l’ébranlement ou l’ecartement de toute pensée métaphysique egocentrée qui prétend détenir le sens/la vérité ,et en faisant une référence à travers laquelle celle-ci impose son pouvoir et sa suprématie. Cette pensée qui repose dans la conception de son systéme conceptuel sur la logique de la dualité oppositionnelle : homme/ femme ,bien /mal ,centre /marge ,raison /folie ,sens/ non-sens...réservant la priorité au premier terme au détriment du second. Derrida a adopté un ensemble de non concepts ;qui représentent une synthèse de sa lecture de la pensée occidentale.Il manipule maints non concepts : différance ,grammatologie ,trace ,absence/présence ,dissémination...,qui nient l’existence d’une seule et unique et définitive signification pour un texte donné.Par voie de conséquence la signification devient disloquée et indéfinie .ce qui a convaincu nombre de chercheurs à accuser Derrida et sa stratégie de nihilisme et de chaos . cependant, cet appel au non-sens et à l’infini de la signification n’entraine pas l’annulation de la signification / vérité ,mais n,est qu,une invitation à la défendre contre toute pensée autoritaire/ idéologique/ et a la comprendre dans sa différence. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الميتافيزيقي.الحقيقة.المفاهيم.الفكر الغربي.العدمية en_US
dc.title إشكالية المعنى الأدبي في النظرية الأدبية المعاصرة-استراتيجية التفكيك نموذجا en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte