Vol 20 N° 01
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 20 N° 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 20
Results Per Page
Sort Options
Item اللّغة الإعلاميّة بالتّلفزيون الجزائريّ خلال جائحة كوفيد 19 -دراسة تحليليّة لعيّنة من نشرات أخبار القناة الجزائريّة الثّالثة-(2023) لاميـــــة مــومــــن/سمية بن عمرهدفت الدّراسة إلى رصد مظاهر الاستخدام اللغويّ في وسائل الإعلام المرئيّة الجزائرية خلال جائحة كوفيد19، والكشف عن مستويات التعبير اللغوي في هذه الوسائل، لمحاولة استخلاص سبل ترشيد الممارسات اللغويّة ما بعد جائحة كوفيد19، اعتمادا على «المنهج الوصفي التّحليلي»، وباستخدام أسلوب «العينة القصدية» انطلاقا من تعيين عشرة أعداد من نشرات الأخبار الرئيسية التي بثّت طيلة الأيام الآتية من 13 جويلية إلى 22 جويلية 2020،وباستغلال أدوات جمع البيانات المتمثلة في: الملاحظة البسيطة، واستمارة تحليل المضمون كأداة رئيسيّة، وتمّ التّوصّل إلى العديد من النّتائج أهمّها أنّ اللغة الإعلاميّة بالتّلفزيون الجزائري في ظلّ جائحة كوفيد19 لغة بسيطة تحمل في طيّاتها العديد من المضامين، كما تبرز في شكلها عن لغة تحمل العديد من الصور الدلالية، و تأكّد من خلال هذا البحث أنّ الاهتمام ببناء لغة إعلامية سليمة موضوعيّة واضحة أولى الأولويّات تحقيقا لأهداف الرّسالة الإعلاميّة النّاجحة، و كسبا للرّأي العام .Item المرأة والحرب بالمغرب الأوسط الزياني: دراسة في ألوان الضرر المعنوي «الخصاص الجنسي أنموذجا»(2023) البشير بوقاعدةتتطلّع هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن خفايا الألم المعنوي -وبشكل مركّز ضرر الخصاص الجنسي أو الحاجة الجنسية- الذي يطال المرأة-الزوجة بالمغرب الأوسط في العهد الزياني خلال فترات الإزم الناجمة عن تناسل مظاهر الصراع العسكري وتتالي فترات الحرب وتتابع معاركها إن استغرقت مسافات زمنية واسعة، واتسعت حدود دائرة مخلفاتها السيئة على النسيج المجتمعي أو عاشت مجرياتها مدة زمنية طويلة. ذلك أنّ تنامي مظاهر الاضطراب العسكري، وانشغال الجند الأزواج عن محيطهم الأسري فترات طويلة، وابتعادهم عن وسطهم العائلي شهورا عديدة أو سنينا متكررة بسبب أداء وظيفتهم الحربية أو انشغالا بها، وانقطاع أخبارهم عن أهليهم وذويهم مدة معتبرة، سيُسهم في مضاعفة حجم الضرر الذي ترمي به الحرب على أكتاف المرأة، وبالأخصّ ما تعلّق بسد رمقها الجنسي ومطلبها الغريزي-الفطري. وبالإضافة إلى حجم الضرر الذي تفرزه الحرب بشتى أثقالها على مختلف مناحي حياة المرأة الزيانية الاجتماعية كغيرها من عناصر المجتمع، يفرض عليها واقع غياب زوجها ضمّ أعباء المسؤولية الاجتماعية التي هي من اختصاص الزوج إلى صفّ مهامها الاجتماعية كزوجة من قبيل: أمور النفقة وتزويج بناتها فتتّسع حدود دائرة المسؤوليات وتتضاعف الأعباء، حتى أنّ بعض الزوجات اللواتي انقطعت أخبار أزواجهن عنهن وطالت مدة الغياب انشغالا بالحرب وتبعاتها، استنجدن بسلطة القضاء لتطليق أنفسهن تلافيا للضرر الذي طالهن في ظل ذلك الغياب، بل منهن من لاذت بحل الطلاق من زوجها قبل التأكد من موته كإجراء استعجالي-احترازي لتأمين نفسها من الوقوع بين مخالب الفساد الأخلاقي وتلافي النظرة الاجتماعية المشينة لوضعها في غياب بعلها، كما إنّ منهن من لجأت للاشتراط على زوجها ضمن عقد النكاح بأن لا يغيب عنها غيبة طويلة ولا قريبة.Item السّرد والتّاريخ، تواطؤ الحقيقة والمتخيّل في الرّواية التاريخيّة(2023) سفيان زدادقة /عائشة بن خليفةأيحدث أن يكون بين حقول المعرفة المختلقة تقارب أو تجاور، أو حتّى تقاطع أو تداخل في بعض العناصر قليلها أو كثيرها. لكن ما بين الأدب والتّاريخ أكثر من مجرّد ترابط عاديّ، إنّه التحام وانفصال في آنٍ، وشكل من الحبكة الدراميّة يتناوب فيها التّاريخ والرواية على لعب دور البطولة بامتياز. ومن عمق هذا المدّ والجزر ما بين متعة التّخييل الروائيّ بما يتيحه من سبل للإفلات من ربقة الواقع ومحدّداته وقواعده المنطقيّة، وصرامة الحقيقة التاريخيّة بما تفرضه من إلزامات وتوجيهات وضوابط، كانت الرواية التاريخيّة شاهدا على ذلك التّلاحم وتلك المفارقات التي اتّخذت عدّة مستويات؛ انطلاقا من القصديّة كموجّه ومحرّك في إنتاج الدّلالة، مرورا بالتّلقي كفعاليّة للتأويل، ووصولا إلى المرجع بما هو المرتكز الذي تستند عليه الحقيقة والتخييل في النص. فما علاقة الحقيقة بالتّخييل في النصّ الروائيّ؟ وكيف نشأت الرّواية التاريخيّة وسط هذا الجوّ الإشكاليّ؟ وكيف تتجاور الحقيقة والتّخييل على مستوى المتن السّرديّ للرواية التاريخيّة؟ أسئلة وأخرى تحاول هذه القراءة الوصفيّة التّأويليّة ملاحقة بعض تفاصيلها، وسبر أغوارها بحثا عن مواطن التّوافق/ التّضارب بين الحقيقيّ والمتخيّل من خلال الرّواية التّاريخيّة.Item إشكالات تحديد الاختصاص القضائي الدولي بخصوص المنازعات الناشئة عن العقود الإلكترونية(2023) مريم بن خليفةتواجه الأطراف المتعاقدة جملة من التحديات والصعوبات الجوهرية عند إبرامها للعقود الإلكترونية والتي من شأنها عرقلة السرعة التي يتميز بها هذا النوع من المعاملات وكذا تعقيد إجراءاتها؛ وما يهمنا ضمن هذه الدراسة مناقشة بعض التحديات التي تخص الأحكام الإجرائية التي تخضع لها العقود الإلكترونية، فمع خلو هذه الأخيرة من أي بند يتعلق بتحديد الجهة القضائية المختصة للفصل في المنازعات الناشئة عنها وهو ما اصطلح عليه فقهاء القانون الدولي الخاص بضابط الخضوع الاختياري للأطراف المتعاقدة، ترك هذا الاحتمال فرضية مفادها إخضاع هذه العقود إلى الضوابط أو المعايير العامة في الاختصاص القضائي ونخص بالذكر ضابط موطن المدعى عليه وكذا ضابط الجنسية، وهو ما ولد بدوره إشكالية تتعلق بمدى ملاءمة هذه الضوابط التقليدية للعقود الإلكترونية وما تتمتع به من خصوصيات ومرونة وهو ما تحاول هذه الورقة معالجته.Item صعوبات الدراسات الديموغرافية في الجزائر(2023) هجيرة قليلتتناول الدراسة موضوع الصعوبات التي تواجه الدراسات الديموغرافية في تحليل ظواهرها الرئيسية المتمثلة في الوفيات والخصوبة والهجرة . تهدف الدراسة الى معرفة هذه المشكلات وبالتحديد المتعلقة بظاهرة الهجرة الداخلية والتي تاخذ النصيب الاكبر من الصعوبات والمشاكل محاولين اقتراح حلول لها ،باستخدام المنهج الوصفي الاحصائي من خلال تحليل اخر الاحصائيات المتوفرة لدينا اثناء انجاز الدراسة والمنشورة من قبل الديوان الوطني للاحصائيات، وقد توصلنا الي انه هناك تهميش كبير تواجهه الهجرة الداخلية خصوصا فيما يتعلق بالجانب الكمي من حيث توفر الارقام ومصادر المعطيات والدقة المرغوب فيها مقارنة بكل من ظاهرتي الخصوبة والوفيات اللذان تتوفر احصائيات حديثة عنهما بعكسها، وعليه لا بد من اعادة الاعتبار لها من خلال اعطائها حيزا اكبر من الاسئلة المطروحة في استمارة التعداد العام للسكان والسكن وضرورة انجاز مسوحات وتحقيقات تعالج الظاهرة وربطها بمختلف المحددات والخصائص الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية لما لها من فائدة ودور فعال في التنمية والتنمية المستدامة للبلاد.Item من فلسفة التاريخ إلى فلسفة الثقافة: بحث في الـتأسيس الفلسفي للتعددية الثقافية عند هردر(2023) ياسين كراميتناول هذا المقال الصراع الفكري حول فلسفة التاريخ في عصر التنوير الذي دار بين الفلاسفة الفرنسيين من جهة والفيلسوف الألماني يوهان غوتفريغ هردر من جهة أخرى، وكيف قاد النقد الذي قدمه هذا الأخير للأسس التي قامت عليها فلسفة التاريخ كما صاغها فلاسفة التنوير الفرنسي إلى التأسيس الفلسفي لفكرة تعدد الثقافات والقيم. حيث أدرك هردر أنه لا يمكن تحقيق فهم حقيقي وموضوعي للتاريخ ومكوناته من خلال تطبيق معايير عقلية كلية وشاملة. لهذا اقترح فهم كل ثقافة وكل مرحلة تاريخية وفق قيمها المحلية والخاصة بها.Item الحماية الجزائية للمرأة ضد العنف الزوجي على ضوء القانون 15/19-بين المكاسب والتطلعات-(2023) سهام بن عبيدلقد أدى تزايد العنف الزوجي في الجزائر وخطورته على الأسرة والمجتمع، إلى تحرك المشرع نحو تعزيز الحماية الجزائية للزوجة ضد التعنيف الجسدي والنفسي والمالي الذي تتعرض له من زوجها، حيث جاء القانون 15-19 بتعديلات هامة بهذا الخصوص متناسيا تجريم العنف الجنسي ولإبراز أهمية الموضوع تناولت خصوصية ومظاهر هذه الحماية، من خلال عرض لمميزات السياسة العقابية والتجريمية التي أقرها المشرع للزوجة ضد أشكال العنف الزوجي.Item نظرية العدوى وفق المنهج التجريبي عند الأطباء المسلمين القدامى(2023) خالد خوانييهدف المقال إلى إبراز دور الأطباء المسلمين خلال العصور الوسطى في توضيح نظرية العدوى مستخدمين المنهج التجريبي وأدواته كالملاحظة للحد من انتشار العدوى، فسن هؤلاء الأطباء إجراءات وقائية في التعامل مع المصابين بالأمراض المعدية للحد من انتشارها، أو ما اصطلح عليه بإجراءات الحجر الصحي. اتبعت مدن الشمال الإيطالي إجراءات الحجر الصحي خلال الطاعون عام 1450م، واستنادا للحقائق التاريخية تبيّن أن أوربا استفادت من النهضة العلمية في الأندلس والعواصم الإسلامية، فزاوجت بين القديم المجرد وهو إرثها الخاص (الفلسفة اليونانية) والجديد العملي وهو ما نقلته عن الحضارة الإسلامية.Item تقديرات أساتذة التعليم العالي لدرجة فعالية التكوين لبرنامج التعليم عن بعد. جامعة محمد لمين دباغين سطيف2- أنموذجا(2023) حسينة أحميد /نعيمة ستر الرحمانهدفت هذه الدراسة إلى قياس تقديرات الأساتذة لدرجة فعالية التكوين لبرنامج تصميم وبناء واستعمال درس عن بعد باستخدام منصة مودل Moodle. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (70) أستاذا ينتمون لجامعة محمد لمين دباغين سطيف، والذين استفادوا من تكوين في هذا البرنامج. وقد قامت الباحثتان بتصميم مقياس تضمن (34) فقرة تغطي أنظمة البرنامج الثلاثة: نظام الدخول والتعلّم ونظام الخروج. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ تقديرات الأساتذة لدرجة فعالية التكوين على البرنامج الذي استفادوا منه كانت عالية في بعد الثقافة المهنية العامة ونظام الدخول للبرنامج، وجاءت مناصفة بين الدرجة العالية والمتوسطة في نظام التعلّم في حين كانت متوسطة في نظام الخروج، ما يتطلب تكثيف التكوين في مجال التكوين عن بعد مع تأمين بنية تحتية متينة. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The estimates of university teachers in relation to effectiveness degree of training in distance education programme: Sétif 2University as a model. The objective of this study is to measure the degree of teachers’ estimates of the training programme entitled ‘design, construction and use of a course on the Moodle platform’. To achieve this goal we designed a questionnaire of (34) items encompassing the three systems of the programme: entry, learning and exit system. In addition to the pole of the general professional culture, we administrated it to (70) teachers affiliated to Mohamed LamineDebaghineSetif2 University. The results obtained displayed that teachers expressed a high degree of estimation with respect to the axis of the general professional culture and the axis of the entry system, with regard to the third axis, the system of learning, was of equal preponderance between the high and medium degree, while the degree of estimation was average for the axis comprising the exit system, of the training from which they benefited. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// L’objectif de cette étude est de mesurer le degré des estimations des enseignants, sur le programme de formation intitulé : « conception, construction et utilisation d’un cours sur la plate-forme Moodle ». Pour réaliser cet objectif, nous avons conçu un questionnaire composé de (34) items englobant les trois systèmes du programme : système d’entrée, d’apprentissage et de sortie, plus l’axe de la culture professionnelle générale. Ce questionnaire a été distribué auprès de (70) enseignants, affiliés à l’université Mohamed Lamine Debaghine Setif2 . Les résultats obtenus ont démontré un degré d’estimation élevé par-rapport à l’axe de la culture professionnelle générale et l’axe du système d’entrée, pour ce qui est du 3ème et 4ème axe, concernant le système d’apprentissage et le système de sortie le degré d’estimation s’est révélé moyen. Ce qui exige une formation consistante et adéquate avec le paradigme de l’enseignement à distance.Item التوازن العقدي في التزامات أطراف عقد التأمين(2023) أحمد حسين/صابر بن صالحيةلقد سعى الانسان منذ العصور القديمة عمّا يحقّق له الأمان فيما يخص العديد من نشاطاته الاجتماعية والمهنية فعمل على إيجاد الوسيلة التّي توفّر له هذا الأمان من خلال تقاسم الأعباء عن طريق توزيع الأضرار، لذلك نجد الكثير من الأشخاص يتجهون إلى مؤسّسات مؤهلّة لتغطية الأخطار المحتملة الوقوع للحصول على التّغطيات التأّمينية، من خلال إبرام عقد التّأمين. ومادام عقد التأمين ، عقد ملزم لجانين فهو يرتب التزامات متبادلة بين طرفيه ، غير أنّ التزامات هذا العقد غير متوازنة حيث يبرم بين شركة سواء كانت تجارية أو مدنية ، والمؤمّن له الذّي يمكن أن يكون شخصا طبيعيا أو معنويا ، وعليه يكون المؤمّن الطّرف الضّعيف في العلاقة التّعاقدية ، لذلك حاول المشرّع الجزائري حماية المؤمّن له من خلق توازن بين الالتزامات المقرّرة لطرفي العلاقة التّعاقدية ، غير أنّها تبقى غير كافية أمام نقص خبرة المؤمن له ، فعمليات التّأمين تتطلب تقنيات وفنيات خاصّة قد لا يفقهها المؤمّن له في غالب الأحيان. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Since antiquity, Man has sought to achieve security in his social activities, so he has endeavored to find the means to ensure this security by sharing the burdens by distributing damages. this is why we find that many people turn to qualified institutions to cover potential risks in order to obtain insurance coverage, by concluding an insurance contract.As long as the insurance contract is a bilateral contract (synallagmatic contract), it organizes reciprocal obligations between its two parties, but the obligations of this contract are not equilibrated because it is concluded between a commercial or civil company, and the insured, which can be a natural or legal person, and therefore the insurer is the weaker party in the contractual relationship. This is why the Algerian legislator has tried to protect it by creating an equilibrium between the obligations of the two parties, but this remains insufficient given the lack of experience of the insured, because insurance operations require technical particulars which the insured may not understand in most cases. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cet article aborde la querelle sur la philosophie de l’histoire au Siècle des Lumières, entre les philosophes français d’une part et le philosophe allemand Johann Gutfrig Herder d’autre part, et focalise aussi sur la critique herderienne des fondements de la philosophie de l’histoire selon les philosophes des lumières français, et comment a conduit cette critique à fonder l’idée d’un pluralisme culturel et des valeurs. Herder s’est rendu compte qu’une compréhension véritable et objective de l’histoire et de ses composantes ne pouvait être réalisée en appliquant les principes de rationalisme des lumières. C’est pourquoi il a proposé d’appréhender chaque culture et chaque période historique selon ses propres valeurs spécifiques.Item المضامين البصرية على المنصات الذكية دراسة حول اتجاهات الآباء نحو مشاهدة الأبناء(2023) عمر عماد الدينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الآباء نحو مشاهدة الأبناء للمضامين المرئية على المنصات الذكية، واستقصت الدراسة عن الاتجاهات من خلال ثلاثة محاور أولها نظم الاشتراك في خدمات الإنترنت التي يوفرها الآباء لأبنائهم، وثانيها طريقة تنظيم أوقات مشاهدة الأبناء للمضامين المرئية في المنصات الذكية، وثالثها مدى معرفة الآباء بطبيعة المضامين التي يشاهدها ابناؤهم على تلك المنصات. وقد خرجت الدراسة بعدد من النتائج منها أن (61%) من الآباء يسمحون لأبنائهم بمشاهدة المضامين المرئية في المنصات الذكية لأكثر عن (5) ساعات في اليوم، وأن (71%) من الآباء في عينة الدراسة لا يعرفون أبدأً أو لا يعرفون بشكل محدد طبيعة المضامين التي يشاهدها أبناؤهم على المنصات الذكية بدافع الثقة التي يولونها لهم بعد تعليمهم المبادئ الأخلاقية بشكل عام خلال تربيتهم. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The study aimed to know the parents ’attitudes towards children’s watching of visual content on smart platforms, and investigated parents ’attitudes through three axes, the first of which is the Internet services that parents provide to their children, the second is organizing of children watch visual content on smart platforms times, and the third is the Parents knowledge of the nature of the content that their children watch on these platforms. The study came out with a number of results, including that (61%) of parents allow their children to watch visual content on smart platforms for more than (5) hours a day, and (71%) of parents do not know at all or specifically the nature of The contents that their children see on smart platforms out of the confidence they give them through moral principles. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// L‘étude visait à connaître les attitudes des parents vis-à-vis du visionnage par les enfants du contenu visuel sur des plateformes intelligentes, et a enquêté sur les attitudes des parents à travers trois axes, le premier étant les services Internet que les parents fournissent à leurs enfants, le second est l’organisation de la surveillance des enfants. Contenu visuel sur les plates-formes intelligentes fois, et le troisième est la connaissance des parents de la nature du contenu que leurs enfants regardent sur ces plates-formes. L’étude a abouti à un certain nombre de résultats, notamment que (61%) des parents autorisent leurs enfants à regarder du contenu visuel sur des plateformes intelligentes pendant plus de (5) heures par jour, et (71%) des parents ne savent pas du tout ou plus précisément la nature des contenus que leurs enfants voient sur les plateformes intelligentes par la confiance qu’ils leur accordent à travers des principes moraux.Item اتجاهات أولياء تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية نحو هؤلاء التلاميذ وطبيعة تأثيرها على التحصيل الدراسي دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية- البوني_عنابه(2023) عائشة بيه عبيد /منى حسانييقدم هذا المقال عرض و تحليل لنتائج دراسة حول اتجاهات الأولياء نحو أبنائهم من ذوي الإعاقة السمعية. وطبيعة تأثير هذه الاتجاهات على التحصيل المدرسي. إن أولياء ذوي الإعاقة لديهم اتجاهات متنوعة نحو أبنائهم، فقد نجد بعض هذه الاتجاهات يتميز بالإحساس بالذنب والبعض الآخر يتميز بالرفض والبعض الثالث بالتقبل. لقد تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة في هذه الدراسة وذلك لأن الهدف هو التعمق في جمع بيانات نفسية واجتماعية حول عينتين صغيرتين، العينة الأولى تتكون من تلاميذ من ذوي الإعاقة السمعية، متمدرسين بالمؤسسة المتخصصة للأطفال المعوقين سمعيا بمدينة عنابة، والثانية تتكون من أفراد يمثلون أولياء هؤلاء الأطفال. وفيما يخص أدوات الدراسة، لقد تم تطبيق دليل مقابلة نصف موجهة مع الأولياء وهذا لتحديد طبيعة اتجاهاتهم نحو أبنائهم الموجودين في حالة إعاقة. أما فيما يخص الأبناء ذوي الإعاقة فلقد تم الاعتماد على الملاحظة العيادية لمعرفة طبيعة تفاعلهم في محيطهم الدراسي وعلى تسجيل بيانات تحصيلهم الدراسي. تشير نتائج هذه الدراسة إلى تأكيد وجود علاقة إيجابية بين اتجاهات الأولياء التي تتميز بالتقبل للأبناء من ذوي الإعاقة السمعية والتحصيل المدرسي لهؤلاء الأبناء، وعلاقة سلبية بين اتجاهات الأولياء المتميزة بالرفض أو المتميزة بالإحساس بالذنب والتحصيل الدراسي لأبنائهم من ذوي الإعاقة السمعية. ولكن من المهم التأكيد على أن نتائج التحصيل المدرسي تتحكم فيه عدة عوامل وليس فقط المعاملة الو الدية وهذا مثل ما تشير إليه نتائج هذه الدراسة والكثير من الدراسات السابقة، أهم هذه العوامل هي ما يلي: 1-العوامل المتصلة بالأطفال ذوي الإعاقة السمعية من جهة النقائص التي يعانون منها مثل درجة الإعاقات، مستوى فقدان السمع، تاريخ حدوث العاهة، ومن جهة أخرى القدرات التي مازال يتمتعون بها هؤلاء الأطفال والتي يمكن تطويرها (تعتبر هذه القدرات المتبقية أساس مختلف الأداءات)، 2-العوامل الاجتماعية والمتصلة باتجاهات الأولياء والمحيط الأسري خاصة. 3-العوامل المدرسية والمتصلة بخصائص المدرسة وطبيعة التكفل النفسي-البيداغوجي لهؤلاء الأطفال.Item دور برامج الإدماج المهني في خفض درجة الشعور بالإقصاء الاجتماعي لدى حاملي الشهادات الجامعية في الجزائر-جهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي للشباب حاملي الشهادات، نموذجا-(2023) محمود سمايليهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور برامج الإدماج المهني في خفض درجة الشعور بالإقصاء الاجتماعي لدى حاملي الشهادات الجامعية في الجزائر المنصبين في إطار جهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي بمديريات التربية التعليم العالي والشباب والرياضة لولاية ميلة، تم إعداد استبيان تكون من (21) عبارة؛ طبق على (72) فردا يمثلون حاملي الشهادات الجامعية المنصبين في إطار هذا الجهاز بهذه المديريات، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن لجهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي دور في خفض درجة الشعور بالإقصاء الاجتماعي لدى حاملي الشهادات الجامعية بمستوى متوسط.Item مقاربة تأويلية في رواية «شطح المدينة لجمال الغيطاني»: أطروحة الناقد محمود أمين العالم(2023) حفيظ ملوانيتحاول هذه الدراسة أن تبحث في المفاتيح النظرية التي تمنح فرصة تأويل العمل الروائي استجابة للأسس الفينومينولوجية التي تُموقع علاقة الذات بموضوعها، على نسق فهم الفهم، حتى تظهر فعالية الوعي، من أجل تأمين تمثُّل الأفكار في الذهن، ما يُسهِّل استحضارها لحظة الحاجة بشكل جدي، مع مراعاة الشرط الفني وخصوصية الجنس الروائي الذي يُسرِّع بدوره في حركية المخيال الأدبي استنادا إلى لغة الترميز التي تفتح أفق التأويل من أوسع أبوابه، إلى جانب ضمان التفاعل النفسي والمعرفي في حدود المقروء المُتاح، بالنظر إلى قراءة الناقد أمين محمود العالم لرواية «شطح المدينة» لجمال الغيطاني حيث التقت الهواجس النفسية الداخلية بالمحيط الواقعي الذي يحمل في طياته جُملة من التناقضات التي تجمع الظاهر بالباطن، العالِم بالجاهل ،القوي بالضعيف، الصالح بالطالح، كل ذلك في سبيل استيعاب حقيقة الأداء الفني الروائي الخالص الذي تُقدمه الممارسة التأويلية ذاتها بأبعاد خلفية المؤوِّل وفلسفته في الحياة، بالقدر يجعل التأويل إضافة نوعية للنص المستهدف «شطح المدينة» تقارب صفة الإبداع حيث يتحقق الوعي النقدي مع مقتضيات التحيين مع كل قراءة.Item التراث السردي العربي في المنظور الحداثي: قراءة في كتاب « قال الراوي البنيات الحكائية في السيرة الشعبية» لسعيد يقطين(2023) زهيرة بارشاستقطب التراث السردي العربي اهتمام الدارسين العرب منذ بدايات العصر الحديث، حيث ظهرت عديد الأبحاث التي سعت إلى تغيير زاوية النظر إليه وتجديد أسئلته المعرفية، في محاولة لقراءته بأدوات حداثية استمدت من العلوم المنفتح عليها. ومن نتاج هذا التحول؛ تناولُ النص التراثي السردي باعتباره بنية متكاملة غير قابلة للتجزئة، أو التمييز بين الهامشي والمركزي فيها. بهذا التصور جرى النظر إلى السيرة الشعبية باعتبارها نصا سرديا تراثيا، ينتمي إلى قطاع واسع من الإنتاج الثقافي. وقد أفضت قراءة كتاب: «قال الراوي، البنيات الحكائية في السيرة الشعبية» إلى إبراز أهمية الحوار الهادف البناء والتفاعل الإيجابي بين الأنا (التراث) والآخر (المنجز الغربي) في بلوغ قراءة هادئة هادفة واعية .Item الحماية القانونية الدولية للأطفال غير المصحوبين والمنفصلين عن أسرهم أثناء النزاعات المسلحة(2023) عبد الحليم بوشكيوه/علال قاشيمن أخطر آثار النزاعات المسلحة على الأطفال انفصالهم عن والديهم، مصدر حمايتهم ورعايتهم، لهذا اهتم القانون الدولي بحمايتهم، حماية تبدأ بوضع تدابير وقائية تحول دون انفصالهم عنهم، وتستمر، في حالة وقوع الانفصال، بوضع آليات لرعايتهم إلى حين إعادة لم شملهم بأسرهم. غير أن القواعد والتدابير المنصوص عليها في القانون الدولي لحماية الأطفال غير المصحوبين والمنفصلين عن أسرهم أثناء النزاعات المسلحة غير كافية، خاصة وأن الواقع أثبت أن هؤلاء الأطفال لا زالوا يعانون من أسوأ أشكال الاستغلال جراء انفصالهم عن ذويهم، فكثيرا ما تُنتهك حقوقهم في الحياة والبقاء والنماء.Item بنية الزمن في رواية «أشباح المدينة المقتولة» للروائي بشيــــــر مفتـــــــي(2023) أحمد لعياضياستطاعت الظاهرة الزمنية أن تحظى بأكبر قدر من الدراسات والاهتمام من قبل الكتاب والنقاد، حيث لفتت انتباههم إلى أساليب عملها وطرق تجسيدها ضمن النصوص المختلفة، ولأنها اخترقت قواعد الترتيب المنطقي الكلاسيكي التي كانت في ذلك الوقت في الرواية التقليدية. لقد خلقت ما يسمى بالمفارقات الزمنية من خلال تقديم ما لم يأتي بعد، وتذكر حدث مضى وبالتالي تداخل الزمن في الرواية الحديثة.Item درجة دراية المعلم باضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة عند تلاميذ الطور الابتدائي دراسة ميدانية على عينة من معلمي الطور الابتدائي بمدينة أم البواقي- الجزائر-(2023) عامر نورةهدفت هذه الدراسة الى معرفة درجة دراية معلم الطور الابتدائي بواحدة من أهم الاضطرابات السلوكية الشائعة في الوسط المدرسي؛ وهي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة عند تلميذ هذه المرحلة (TDAH)، وقد طبقت هذه الدراسة على مائة(100) معلم/معلمة بمدينة أم البواقي-الجزائر- تم اختيارهم بطريقة قصدية، و بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي أـسفرت الدراسة على وجود درجة مرتفعة لدراية المعلمين باضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي عند التلميذ من حيث الدراية ببعض خصائصه، وأهم مسبباته وكذا طرائق التشخيص والتكفل به، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فيما يخص دراية المعلمين بهذا الاضطراب تعزى لمتغيري الخبرة المهنية(لصالح الفئة الأقل خبرة) وكذا لمتغير المؤهل العلمي(لصالح حاملي شهادة الليسانس الجامعية). ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude vise à connaitre le degré de connaissance des enseignants du cycle primaire de l’un des troubles du comportement les plus courants au milieu scolaire, qui est le trouble de déficit de l’attention avec hyperactivité (TDAH). Cette étude a été appliquée sur cent (100) enseignants / enseignantes dans la ville d’Oum EL Bouaghi-Algérie, qui ont été choisis intentionnellement, et sur la base de l’approche analytique descriptive. L’étude a montré une grande connaissance par les enseignants des troubles de déficit de l’attention avec hyperactivité chez l’élève ainsi que certains de ses caractéristiques, ses causes principales et les méthodes de diagnostic et de prise en charge, les résultats ont également montré la présence de différences statistiques significatives au niveau de la signification(0.05) par rapport à la connaissance des enseignants de se troubles en raison des variables d’expérience professionnelle(au profit du groupe le moins expérimenté), ainsi que de la variable de la qualification scientifique(au profit des titulaires du diplôme de licence). //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study aims to know the degree of primary school teacher’s knowledge about “the Attention Deficit Hyperactivity Disorder” of pupil at this stage (TDAH). This disorder is common in school environment. A hundred teachers (100), in the city of 0um El Bouaghi, were selected intentionally to take part in this study. They were given a questionnaire that was designed by the researcher. The study demonstrates that the teachers are highly acknowledged about the (ADHD) of the pupil concerning its main characteristics, causes and diagnosis. The results demonstrate that there are statistically significant differences at the significance level of (0.05) concerning the teacher’s knowledge about this disorder in relation to the variables of the professional experience (for the category that is less experienced), and the qualification (for those who have the License degree).Item التفكير في الدولة في العالم العربي: مقاربة نقدية(2023) دريس نوريموضوع هذه الدراسة هو الدولة في الفكر العربي. إذ تحاول أن تدرس الانعكاسات النظرية والمنهجية والتاريخية لاستخدام العلوم الاجتماعية أدوات منهجية ونظرية غير متوافقة مع درجة البناء الدولتي ومستوى تشكل الحقل السياسي في المنطقة العربية. ومن خلال دراسة نقدية لثلاثة نماذج عن التفكير في الدولة: عبد الله العروي، عبد الإله بلقزيز، برهان غليون، استنتجنا أن اشتقاق مفهوم الدولة من وضعها المتأخر جدا في الحداثة (من دولة القانون) أدى إلى تجاهل جوهرها: السلطة، وهذا ما أدى بالتحليل إلى إعادة إنتاج نفس الصورة التي تروجها الدولة عن نفسها، أو الانطلاق من نفس الصورة لمحاولة فهم مشكلاتها، وكلا النتيجتين لا تفتحان أفقا للتفكير في مستقبلها. لهذا السبب، تقترح هذه الدراسة العودة إلى الأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا التاريخية لوضع إشكالية الدولة في العالم العربي ضمن الإشكالية العامة للسلطة، وهذا من أجل فهم تاريخي لوضعها الراهن، يتجاوز الوصف الشكلاني، والانفعالات الظرفية ويسمح بفتح أفق لاشتقاق بنية مُؤسساتية وقانونية إنطلاقا من تعريفا بأنها سلطة. نقترح ثلاثة عناصر لدراسة الدولة العربية: السلطة، المجتمع المدني، صيرورة العلمنة، ونعتقد أن هذه العناصر هي التي تسمح بفهم جوهر الدولة والنظر إليها كظاهرة تاريخية ديناميكية لا تزال قيد التشكل. من هذا المنظور، فإن تسلط العربية ليس معطا نهائيا، وتناقضاتها يمكن أن تتجاوزها بنفس الأدوات تقريبا التي تجاوزت بها المجتمعات الغربية تناقضات مرحلة الدولة التسلطية. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study searches for the state concept in Arab thought. It seeks to examine the implications of using social science as a tool that is unsuitable for the level of state-building and political sphere formation in the Arab world. deriving the concept of the state from its late status in modernity (from the rule of law) leads to a neglect of its essence: power, which leads the analysis to reproduce the same image that the state ascribes to itself. The question of the role of the state in the Arab world has long been a source of tension between the peoples of the region and that of their rulers. For this reason, it is important to return to historical anthropology and sociology in order to place the question of power within the broader question of who has the most influence over society. The dominance of Arabism is not the ultimate giver, and can almost be addressed through the tools used by Western societies to overcome the contradictions of Arab states. We believe that it is these factors that allow us to understand the nature of the state as a dynamic historical phenomenon that is still taking shape. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// L’objet de cette étude est L’Etat dans la pensée arabe contemporaine. Elle va tenter d’analyser les conséquences théoriques, méthodologiques et historiques de l’usage des sciences sociales des cadres théoriques et outils méthodologiques incompatibles avec le degré d’élaboration de l’Etat et le niveau d’autonomie du champ politique dans le monde arabe. À travers une étude critiques de trois modèles de pensée : Abdellah Laroui, Abd Alilah belkeziz, Borhan Ghelyoun, nous avons conclu que toute démarche théorique qui définisse le concept de l’Etat à partir de la forme qu’il prenne dans la modernité, à savoir l’Etat de droit en occident, peut conduire l’analyse à ne pas saisir son essence : le pouvoir. Ce qui forcément les conduire à reproduire le même discours et la même image que les régimes politiques promènent de lui-même, ou de partir de la même conception pour analyser et comprendre ses problèmes. Les deux démarchent n’ouvrent aucune perspective pour comprendre les enjeux des sociétés et des états arabes. Pour cette raison, nous proposons ici de retourner à l’anthropologie et à la sociologie historique pour replacer la problématique de l’Etat dans le monde arabe dans le problématique général du pouvoir. Cette démarche a comme objectif une compréhension historique de ses enjeux et de dépasser les démarches descriptives afin d’ouvrir des perspectives politico - juridiques qui permettent de dériver une architecture institutionnelle et constitutionnelle à partir d’une définition de l’Etat comme étant un pouvoir. Nous proposons trois concepts pour le définir et l’analyser : pouvoir, société civile, processus de sécularisation. Nous croyons que cette démarche nous permet de concevoir l’Etat arabe comme un phénomène politique toujours en cours de construction, qui peut dépasser ses impasses et ses contradictions actuelles.Item تحولات المفاهيم في السوسيولوجيا المعاصرة: زيجمونت باومان وتجديد المفاهيم(2023) اليزيد بوعرورييتناول هذا المقال، المفاهيم الجديدة التي نحتها زيجمونت باومان بقوة قريحته، والتي استعارها من غيره من الباحثين في حقل السوسيولوجيا. مفاهيم من شأنها أن تستوعب شتات الوقائع الاجتماعية التي غدت تتسم بالتشظي والتعقيد والتسارع والسيولة. وهذه المفاهيم لا تضرب صفحا عن معانيها القاموسية والتاريخية وظروف نشأتها، إضافة إلى ظروف ولادتها الجديدة، وتلويناتها وأبعادها التي صبغها بها باومان. هذه المفاهيم هي محاولة جادة لتبديد الضبابية التي أحاطت بالسوسيولوجيا، لأن الفهم الجديد يحاول رصد الأفراد وأوضاعهم وشروط وجودهم ودواعي ومبررات تصرفاتهم ووجهات نظرهم ورؤاهم في العالم، باعتبارها تدخلا واعيا في تشكيل المجتمع. وقد نسلم بأن نمو وتطور السوسيولوجيا يعود إلى المعرفة التراكمية التي أنتجتها جهود الباحثين عبر القرون، ولكن الجهد الكبير والحاسم فيها، يعود إلى تكوّن جزر من الاتفاقات المفاهيمية، التي تشكل الأرخبيل الشاسع من الفهم الذي يواكب تطور الظواهر الاجتماعية. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This article deals with the new concepts that Zygmunt Bauman sculpted by the power of his writing, and which he borrowed from other researchers in the field of sociology. Concepts that will accommodate the various social realities that have become characterized by fragmentation, complexity, acceleration and fluidity. These concepts do not overlook their lexical and historical meanings and the circumstances of their emergence, in addition to the circumstances of their new birth, and their coloring and dimensions that Bauman imbued them with. These concepts are a serious attempt to dispel the ambiguity that surrounded sociology, because the new understanding attempts to monitor individuals, their situations, the conditions of their existence, the reasons and justifications for their actions, their views and their visions in the world, as a conscious intervention in the formation of society. We may acknowledge that the growth and development of sociology is due to the cumulative knowledge produced by the efforts of researchers over the centuries, but the great and decisive effort in it is due to the formation of islands of conceptual agreements, which constitute the vast archipelago of understanding that accompanies the development of social phenomena. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cet article traite des nouveaux concepts que Zygmunt Bauman a façonnés par la puissance de son écriture, et qu’il a empruntés à d’autres chercheurs dans le domaine de la sociologie. Des concepts qui s’adapteront aux diverses réalités sociales qui se sont caractérisées par la fragmentation, la complexité, l’accélération et la fluidité. Ces concepts ne négligent pas leurs significations lexicales et historiques et les circonstances de leur émergence, en plus des circonstances de leur nouvelle naissance, et leur coloration et leurs dimensions dont Bauman les a imprégnés. Ces concepts sont une tentative sérieuse de dissiper l’ambiguïté qui entourait la sociologie, car la nouvelle compréhension tente de suivre les individus, leurs situations, les conditions de leur existence, les raisons et les justifications de leurs actions, leurs opinions et leurs visions du monde, comme une intervention consciente dans la formation de la société. On peut admettre que la croissance et le développement de la sociologie sont dus aux connaissances cumulatives produites par les efforts des chercheurs au cours des siècles, mais l’effort important et décisif en elle est dû à la formation d’îlots d’accords conceptuels, qui constituent le vaste archipel de compréhension qui accompagne le développement des phénomènes sociaux.