Vol 02-N°02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 02-N°02 by Subject "التكفل - ذوي الاحتياجات الخاصة – تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item "قضايا في طريق التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة"(2006-06-01) مقداد, محمدنستطيع أن نقول أن عقود النصف الثاني من القرن العشرين والعقد الأول من القرن الواحد والعشرين تعتبر الفترات الزاهية للأفراد المنتمين إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، فالكثير من الكتب قد كتبت حولهم، وكثير من أوراق المجلات قد نشرت وهي تتناول قضية مالها علاقة بهم، والكثير من المؤتمرات الدولية والإقليمية قد أقيمت للتفاكر في كيفيات التكفل السليم بهم، إلى غير ذلك من وسائل نشر الوعي حول قدرات أفراد هذه الفئة وحدودهم، كما أن مجهود التكفل بهم مبذول على قدم وساق لأن الناس أصبحوا واكثر من أي وقت مضى مقتنعين أن بناء المجتمعات عملية يجب أن يشارك فيها أفراد المجتمع جميعهم العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. على الرغم من الجهود المبذولة للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة، إلا ان ثمة قضايا لما تزال تعطل عملية التكفل ، وقد تمنعها من أن تكون عملية ناجحة كما ينبغي، يمكن تصنيف هذه القضايا في مجموعتين هما: 1- مجموعة قضايا عامة وتضم قضايا مثل التسمية والخلط بين المفاهيم والاحصائيات والأسباب اتي تجعل الفرد ذا احتياج خاص والقبول الاجتماعي ونشأة المفهوم. 2- مجموعة القضايا الخاصة، وتضم قضايا المرتبطة بعملية التكفل في حد ذاتها، وهي قضايا عملية الكشف عن ذوي الاحتياجات الخاصة وقضايا بناء الأنشطة والبرامج وقضايا التدريس وقضايا التقويم المتابعة. تسلط هذه الورقة الضوء على كل هذه القضايا وتحاول أن تبين أساليب مواجهة كل منها والتصدي لها.