Vol 03-N°02

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 10 of 10
  • Item
    A Propos De La Formation Du Personnel Enseignant Pour Enfants Handicapes
    (2008-06-30) Nini, Mohamed Nadjib
    L’objet de cette étude est de faire un état des lieux sur ce qui existe en Algérie dans ce domaine ( la formation du personnel pour la prise en charge pédagogique des handicapés) et de présenter un programme de formation.
  • Item
    استراتيجية التعلم التعاوني واستخداماتها في الحد من صعوبات تعلم رياضيات المرحلة الاساسية( المبادئ والاسس النظرية)
    (2008-06-30) صحراوي, عبد الله
    تأتي هذه الدراسة بهدف توضيح طبيعة التعلم التعاوني، ومبادئه وأهدافه، ودوره في الحد من صعوبات التعلم وعلاجها في تدريس موضوعات الرياضيات بالمراحل الأساسية. ان التدريس العلاجي يأتي كبديل لطرق التدريس واستراتيجياته الجامدة والنمطية، تلك التي تخلو من المداخل العلاجية والمثيرات الامر الذي يوفر لصعوبات التعلم المرافقة لموضوعات الرياضيات الانتشار والتمكن من شريحة واسعة من المتعلمين الذين يعدون في عمومهم من الاسوياء فالمعلمون الذين يقل اهتمامهم بتنويع أساليب الدريس واختيار العلاجية منها ، وتنويع المثيرات يشجعون البيئة المناسبة لتواجد تلك الصعوبات.
  • Item
    برنامج مقترح في تنمية المكتسبات الاولية ورفع مستوى القراءة والكتابة العلاجي لذوي الاحتياجات الخاصة
    (2008-06-30) تغليت, صلاح الدين
    يعرض هذا المقال برنامجا مقترحا في تنمية المكتسبات الأولية بما في ذلك البنية المكانية الزمانية ، ورفع مستوى القراءة والكتابة لدى تلاميذ من ذوي العسر القرائي والكتابي، معتمدا في ذلك على تقنية التعليم العلاجي وما يتضمنه هذا الأخير من خصائص تسمح لهذه الشريحة من الأطفال بتدارك نقائصهم في مجالي القراءة والكتابة
  • Item
    نقائص تكوين معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وافق الحل : نحو نموذج تكاملي
    (2008-06-30) لعيس, إسماعيل
    اتسعت عبر السنوات الأخيرة دائرة الاهتمام بالفئات المختلفة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة، مما انعكس على اثراء نوعية ومسارات تكوين المختصين والمربين او المعلمين الموجهين لرعاية هذه الفئات ، حيث اصبح لهذا التكوين في الكثير من الدول مجالات اكاديمية، مهنية وخدماتية من خلال التكوين الجامعي لمراكز تكوين متخصصة ومختلفة النشاطات. في المقابل لا تحظى في واقعنا كل الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة بالرعاية والعناية اللازمة، سواء من جانب تكوين المربين والمعلمين ذوي التخصصات المختلفة الضرورية أو من الجانب التنظيمي والهيكلي للمؤسسات الموكلة اليها هذه المهام، ولهذا القصور انعكاساته المباشرة وغير المباشرة على الكثير من فئات الأطفال ذوي الحاجات الخاصة ومحيطهم الاسري نحاول تبيانه من خلال هذه المشاركة.
  • Item
    اثر قوة نمو الحاجة في العلاقة بين الوظيفة المثيرة للتحديات والرضا الوظيفي العام
    (2008-06-30) بوعلي, نور الدين
    تبين من خلال هذه الدراسة الساعية الى بحث مدى تكييف قوة الحاجة للعلاقة بين الوظيفة المتحدية والرضا الوظيفي العام ، أن هذا الاخير يتجه الى الارتباط مع قوة نمو الحاجة وعليه فان الافراد ذوي الحاجة المرتفعة الى نمو والتطور الشخصي يمكنهم التحصيل على المكافآت الداخلية (الشعور بالانجاز وتقدير الذات وتحقيق الذات) من خلال الوظيفة التي تتحدى قدراتهم وفي ضوء ذلك تؤكد هذه النتيجة على اهمية اخذ بعين الاعتبار مثل هذا المحك السيكولوجي حينما تقام عمليات تصميم الاعمال بالنسبة للافراد العاملين.
  • Item
    الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلمي ذوي صعوبات التعلم
    (2008-06-30) بن عيسى, السعيد
    تسعى هذه الورقة للاجابة عن تساؤل رئيسي هو: هل يحتاج معلمو الاطفال ذوي صعوبات التعلم الى كفايات تدريسية خاصة؟ وللاجابة عن هذا التساؤل سعت الدراسة الى تتبع المجهودات الساعية الى تحديد هذه الفئة من المعلمين في ضوء نموذج " ريدن وبلاك هيرست" لكفايات المعلم الفعال ومجالات توظيف تلك الكفاءات.
  • Item
    فاعلية خرائط المفاهيم على تحصيل مفاهيم ومصطلحات بنية الجزيء لتلاميذ الصف الثاني ثانوي من التعليم بالجزائر
    (2008-06-30) ناجمي, ابوبكر; بالعربي, الطيب; تيس, سيدعلي
    تهدف هذه الدراسة الى التعرف على تأثير استراتيجية الخرائط المفاهيمية في رفع من مستوى تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي علوم الطبيعة في مادة الكيمياء من خلال تعديل تصوراتهم البديلة حول اهم مفاهيم ومصطلحات بنية الجزيء كما تهدف الى الكشف عن شيوع الكثير من التصورات البديلة لها.
  • Item
    تأثير استخدام بعض التمارين التوافقية على مستوى بعض القدرات الحركية ومستوى الذكاء للاعمار 12-13 سنة
    (2008-06-30) داود سليمان, ثائر; كيلان محمود, بيداء
    تهدف الدراسة الحالية الى تحقيق مايأتي: 1-التعرف على مستوى بعض القدرات الحركية لدى طلاب الصف الاول من المرحلة المتوسطة. 2- التعرف على مستوى الذكاء لدى طلاب الصف الاول من المرحلة المتوسطة. 3-معرفة تأثير بعض التمارين البدنية التوافقية على مستوى بعض القدرات الحركية و مستوى الذكاء لدى طلاب الصف الاول من المرحلة المتوسطة.
  • Item
    المشكلات التي تواجه مديري / مديرات المدارس الملحق بها صفوف دمج المعوقين سمعيا بوزارة التربية والتعليم في الاردن
    (2008-06-30) السيد عبيد, ماجدة
    هدفت الدراسة الى التعرف على المشكلات الاجتماعية والفنية والادارية التي تواجه مديري ومديرات المدارس في صفوف دمج المعوقين سمعيا بوزارة التربية والتعليم، وقد تم التوصل الى أن اهم المشكلات الاجتماعية التي تواجه العينة هي الاتجاهات السلبية لدى اولياء امور الطلاب العاديين نحو الطلاب الصم ، اما فيما يتعلق بالمشكلات الفنية التي تواجه العينة فمنها تأثيروضع الطلبة الصم في الصفوف العادية على البرنامج الدراسي ككل، وعدم مقدرة المدير مقابلة الكوادر لتحديد قدراتهم للعمل مع الصم. وفيما يخص المشكلات الادارية فمنها التزام مدير/مديرة المدرسة حرفيا فيما يتعلق بالانظمة والتعليمات التي تصدر من ادارة التعليم ضد اهداف مصلحة الدمج
  • Item
    واقع التربية البيئية في محتوى برامج الطور الاول من التعليم الابتدائي الجزائري
    (2008-06-30) بوعبد الله, لحسن; ناني, نبيلة
    هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع التربية البيئية في محتوى برامج الطور الاول من التعليم الابتدائي من خلال التساؤل: الى أي مدى تتضمن كتب الطور الاول من التعليم الاساسي جوانب التربية البيئية؟ وقد كشفت تقنية تحليل المحتوى على حضور جوانب التربية البيئية في اتجاه موجب الى حد كبير ، وقد تمحور المحتوى بشكل اكبر على الجانب المعرفي للتلميذ، بينما لا يمس الجانب الاقتصادي للبيئة الا بقدر قليل