Vol 07-N°02

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    أثر الاحتراق المهني للممرضين على نوعية الرعاية الصحية بالجزائر " دراسة ميدانية "
    (2012-06-15) خرباش, هدى
    تهدف هذه الدراسة الى معرفة الأثار الناجمة عن الاحتراق المهني لدى عينة من الممرضين بمستشفيات ولاية سطيف/ الجزائر وانعكاسها على نوعية الخدمة الصحية للمريض .تم استخدام منهجين:الكمي والنوعي. وتكون مجتمع الدراسة من (100) فردا يشتغلون بمهنة التمريض بمصلحتي الامراض الداخلية وطب الاطفال . وأهم ما أظهرته النتائج: - تدني نوعية الرعاية الصحية – ارتكاب العديد من الأخطاء المهنية والتي تضع حياة المريض في خطر-سوء التواصل بين الممرض والمريض.
  • Item
    البيئة الأسرية ودورها في تنمية الموهبة لدى الطفــــل
    (2012-12-15) عجيلات, عبد الباقي
    تعد الموهبة أو التفوق العقلي من أهم موارد الثروة، وركائز القوة في أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية، وعليه فإن الاهتمام بالأطفال الموهوبين هو اهتمام بالمستقبل، ذلك أنه يع د ثروة لا غنى عنها، وحتمية حضارية تفرضها التحديات الراهنة وذلك لمواكبة الركب الحضاري الذي تعرفه البشرية، وتحقيق أعلى درجات التقدم العلمي والتكنولوجي، ويتوقف ذلك على طبيعة استثمار هذه الطاقات المتميزة، وكيفية توجيهها، وإنمائها وتطويرها. فالأسرة هي أولى الجماعات الإنسانية التي ينشأ الطفل الموهوب في أحضانها، ويكتسب في إطارها مقومات شخصيته وبالتالي فهي تعد المسؤول الأول عن تنمية وتطوير هذه الموهبة وهو ما سنتطرق إليه .
  • Item
    استخدام الاختبارات النفسية لانتقاء الموهوبين بالمرحلتين الإعدادية والثانوية الواقع والطموحات
    (2012-05-15) غازي الدسوقي, محمد
    تشير الأدبيات السيكولوجية للموهبة إلى أن الاختبارات النفسية تلعب دورًا مهمًا في الكشف عن المواهب –خاصة في مراحل التعليم المختلفة- لما تعكسه من تحديد لنوعية هذه المواهب ونقاط القوة وجوانب الضعف التي تتطلب التدخل المهني الهادف لتوجيه الموهبة نحو الإيجاب. ويأتي هذا البحث مستهدفًا رصد واقع استخدام الاختبارات النفسية في انتقاء الطلاب الموهوبين بالمدارس المصرية، وتعرف المعوقات التي تحول دون استخدامها في المدارس بشكل عام وفي الكشف عن الموهوبين بشكل خاص، ثم يختتم البحث بتقديم تصور لتفعيل استخدام الاختبارات النفسية في انتقاء الموهوبين. وقد استخدم البحث استبيانًا معدًا لهذا الغرض طبق على عينة بلغت (90) مشاركًا من الأخصائيين النفسيين بمدارس المرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظات الدقهلية والقليوبية والمنيا، وانتهت النتائج إلى ندرة استخدام الاختبارات النفسية في الكشف عن الموهبة بالمدارس، وأوصى البحث بضرورة استخدام الاختبارات النفسية الكمبيوترية في عملية الانتقاء.
  • Item
    أثر اللعب،التعلم سريع ، البرمجة الإيجابية و وعي الأسرة في تنمية الموهبة لدى الطفل
    (2012-06-15) بوصبيعات, سهام; زواوي, سمرة; عميور, رقية
    تهدف الدراسة إلى بناء صورة ذاتية سليمة للطفل من خلال استخدام آليات إجرائية مختلفة و تصويب النظر لما يعاني منه من اضطرابات و صراعات ليكتشف في الأخير أنه متميز و موهوب وهذا بمشاركة الأسرة والمؤسسة التي توظف فضاء الطفل الموهوب ،و بناءا على ذلك طرحنا الفرضيات التالية: 1- هل إدراك الأسرة لأهمية رعاية موهبة طفلها يستلزم عليها وضعه في فضاء مفتوح؟ 2- هل الإستراتيجية الحديثة في مراكز رعاية خاصة بالطفل الموهوب تساعد على اكتشاف موهبته؟
  • Item
    الضغوط النفسية لدى الموهوبين
    (2012-06-15) ضياف, زين الدين; بعلي, مصطفى
    يعتبر مفهوم الضغوط النفسية من المفاهيم ذات العلاقة بالصحة النفسية، و الفرد الموهوب يتأثر بدرجة عالية بالضغوط التي تنشأ من البيئة المحيطة بهم ، فتعبر الضغوط عن كثير من الخبرات المؤلمة التي يتعرض لها الموهوب كل يوم فاستمرار تعرضهم لتلك الضغوط تحدث أثارا سلبية في أغلب الأحوال على مظاهر النمو لديهم وأيضا على مستوى أدائهم العقلي ، التفكير والإبداع لديهم، ولهذا يجدر بنا أن نتفهم الضغوط التي يواجهها وأن نساعدهم على مواجهتها بحيث تتعرض هذه الورقة لفهم مصادر الضغوط النفسية التي يواجهها الموهوبين وأساليب مواجهتها ، لهذا سنتطرق إلى مفهوم الضغوط النفسية ،ولمصادره ،وكيف نساعد الموهوبين على مواجهة هذه الضغوط بتقديم رؤية مستقبلية للرعاية والحد من الضغوط على الموهوبين.