Browse
Recent Submissions
Item Vieillissement Psychologique,aspects Cognitifs Et Psychoaffectif ,:(2013-05-31) Bouzid Baa, SalihaLe vieillissement est un processus complexe, lent et progressif, qui implique divers facteurs biologiques, psychologiques et sociaux. Le vieillissement normal correspond à la notion de sénescence qui désigne l’affaiblissement des capacités d’un individu dû à la maturation et à la dégradation de certaines fonctions physiologiques et psychiques. Cet article a pour objectif de présenter les aspects psychologiques d’un vieillissement dit normal, de deux points du vue, cognitif et psychoaffectif.Item بعض الدراسات في بحوث إضطرابات اللغة والنطق والكلام (رؤية تحليلية)(2013-12-31) ناجي, عايدةتهدف الورقة الحالية الى عرض، مناقشة وتحليل عدد من الدراسات التي اهتمت بالبحث في مشكلات اللغة وإضطرابات النطق والكلام عند الأطفال وسبل علاجها في الوسط العربي والغربي، مما يحفز على الاهتمام بتطوير برامج علا جية ووقائية لإستدراك هذا النوع من الاضطرابات التي يهتم بها مختلف المختصيين في ميادين التربية وعلم النفس. نظرا لأهمية تأثيرها في حياة الطفل على الصعيد الشخص ي، الاكاديمي والاجتماعي حيث تم تصنيف اسة هذه البحوث في محاور وفق المتغير الرئيس ي لكل بحث وتطرقت هذه الدر الى مناقشة وتحليل هذه البحوث بالتعقيب عليها وإبراز مدى الإستفادة منها بهدف الإطلاع والتخطيط ومنه إقتراح برامج وقائية علاجية شاملة لاضطرابات النطق والكلام و تكون نابعة من بيئة جزائرية.Item تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة (دراسة تحليل محتوى في كتب التربية المدنية)(2013-12-31) ناني, نبيلةنسوق هنا نتائج دراسة أجريناها لمعرفة مدى استجابة كتب التربية المدنية لمتطلبات المواطنة، إذ انطلقنا من التحليل المنظومي لحصر تلك المتطلبات في ضوء الخصوصية الجزائرية من م ّل تع ُلم جهة وخصائص ا المُستهدف بالمحتوى التعليمي موضوع التقييم من جهة أخرى. كما استع ّ نا بأسلوب تحليل المحتوى لتحديد ك ّ م وكيف حضور متطلبات تربية المواطنة فيه، وقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن محتوى كتب التربية المدنية تمركز في أغلبه على متطلبات تربية الانتماء، الولاء، الوعي البيئي، الوعي الصحي الاحتكام الى القانون وروح الديمقراطية، واهمل في المقابل متطلبات تنمية احترام الأديان، نبذ العنصرية والانفتاح على الثقافات الأخرى، كما أن المحتوى موضوع التحليل تمركز حول الجانب المعرفي لشخصية المتعلم على حساب الجانبين الوجداني والمهاري، واستقراء نتائج الدراسة الحالية يكشف عن غياب الوعي بمفهوم المواطنة العالمية من جهة، من جهة أخرى يكشف أن تصميم محتوى الكتب التعليمية موضوع الدراسة ت ّ م بمنطق التدريس بالمحتوى الذي ير ّ كز على حشو الأذهان بدل تعبأة الوعي.Item تأثير الرسم في تحسين الأداء القرائي من خلال تحسين القدرة الفونولوجية لدى الأطفال عسيري القراءة(2013-12-31) جنون, وهيبةتهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية نشاط الرسم في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبات قرائية، وتكونت عينة الدراسة من ( )30تلميذا من الذين يعانون اضطراب عسر القراءة تتراوح أعمارهم الزمنية مابين ( )12-8سنة ونسب ذكائهم من 90فما فوق متمدرسين بصفة عادية، سالمين من أي اضطراب حس ي أو عضوي أو نفسو-اجتماعي أو بيداغوجي. استخدامنا التصميم التجريبي لمجموعة واحدة. وبإتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعة. وتم فيها الاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات التي تقيس مختلف القدرات المعرفية الداخلة في عملية القراءة وكذا الوظيفة الفونولوجية،ولقد أسفرت النتائج إلى فعالية نشاط الرسم المستخدم في هذه الدراسة وقدرته على تحقيق الهدف منه وهو تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال الذين يعانون صعوبات قرائيةItem إعادة السنة و علاقتها بكل من تقدير الذات،الدافعية للإنجازو التحصيل الدراس ي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط(2013-12-31) محمود, سعيد; أحميد, لويزةننشر في هذا المقال نتائج دراسة أجريت حول فعالية عملية إعادة السنة على نفسية التلميذ المعيد ونتائجه الدراسية وهذا لدى الذكور المعيدين للسنة الأولى متوسط.حيث تحاول الدراسة الحالية إثارة مسألة فعالية إعادة السنة كعملية تربوية مستعملة في النظام التربوي ومعرفة ما إذا كان لها جوانب سلبية أو إيجابية على نفسية التلميذ المعيد وهذا من خلال علاقتها مع كل من تقدير الذات، الدافعية للإنجاز و التحصيل الدراس ي لدى التلميذ، و من ثم محاولة إيجاد بدائل في حال كانت لها إنعكاسات سلبية عليهItem مقياس مستوى الطموح للمراهقين و الراشدين(2013-12-31) بن غدفة, شريفةكلمة "طموح" ليست مصطلحا جديدا، إذ تم استخدامه من قبل الفلاسفة، و المفكرين والباحثين في كل المجالات، ولكن عندما نتحدث عن مصطلح "مستوى الطموح" فنحن نستخدمه بتحفظ كونه مصطلح سيكولوجي بحت. فمصطلح "مستوى الطموح" إذا في السياق النفس ي، يعني المعيار الذي يتوقع الفرد أن يصل إليه في مجال أداء معين مقارنة بأدائته في التجارب السابقة. و قد درس العلماء مستوى الطموح في البداية عن طريق مجموعة من التجارب، إلى أن هذا لم يكن كافيا، فطور الباحثين أساليب قياس أخرى وهي المقاييس. و تأتي هذه المقالة كمحاولة لبناء مقياس مستوى الطموح يناسب المجتمع الجزائريItem مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية(2013-12-31) بلقيدوم, بلقاسم; طباع, فاروقإذا كانت مقاربة التكوين بالكفاءات مغرية ومثيرة لإعجاب المربين والمهتمين بالمجال التربوي من حيث منظوراتها ومقاصدها التربوية، فإنها في نفس الوقت تطر ح على مستوى الممارسة عدة صعوبات وعراقيل، الأمر الذي جعل منها محل انتقادات من طرف عدد من الباحثين المختصين في المجال البيداغوجي. يتناول المقال جملة من الانتقادات الموجهة لاستخدام المقاربة بالكفاءات في مجال التربية بالتركيز على جوانب من الممارسات البيداغوجية اعتمادا على بعض تحليلات الكتابات في ميدان الكفاءات بتناول الصعوبات المرتبطة باستعمال مصطلح الكفاءات من مجموعة من النواحي، عن طريق تحليل تدريجي للصعوبات التي يواجهها التلاميذ في حل الوضعيات المركبة وصعوبات في تقويم الكفاءات وفي تقدير الشروط الإديومترية لاختباراتها. وبإثبات عراقيل أثناء الاشتغال بممارسات مختلف عناصر ومكونات العملية التعليمية- مية َل التع وبالتركيز على مشكلة أساسية مرتبطة بضعف تكوين المعلمين. وفي الأخير؛ تحديد صعوبات وحدود استخدام طريقة المشاريع المرتبطة بها من طرف المتعلم والمعلمItem دراسة نفسية عصبية للوظائف المعرفية لدى الراشد المصاب بالصر ع(نوع عام) المتحدث باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) من خلال تكييف وتقنين بطارية التقويم المعرفي Batterie D’évaluation Cognitive(2013-12-31) هواري, امينةيتمحور بحثنا حول التقييم النفس ي العصبي للوظائف المعرفية لدى المصاب بالصرع العام، يعتبر هذا الأخير من بين أهم مواضيع البحث في ميدان علم النفس العصبي، لأنه يجمع بين الاضطرابات النفسية، المعرفية والعصبية مشكلا مجموعة أعراض ونتائج خطيرة على مستوى الدماغ ووظائفه المعرفية. حيث تتدهور هذه الأخيرة تدريجيا وتزداد خطورتها إذا لم يتعرض المريض للتكفل النفس ي العصبي والتشخيص الدقيق، من أجل تحقيق ذلك يحتاج المختص إلى أدوات إكلينيكية عديدة أهمها بالدرجة الأولى الاختبارات النفسية العصبية، في هذا السياق تأتي هذه الدراسة من أجل محاولة القيام بتكييف وتقنتين بطارية التقويم المعرفي Batterie ( BEC ) من اللغة العربيةSignoret96() لجون لويس سنيوريD’évaluation Cognitive ات للغة الأمازيغية (لهجة القبائلية) من أجل الكشف العيادي عن القدر المعرفية للراشدين المصابين بالصر ع المتحدثين باللغة الأمازيغية ( لهجة قبائلية.)Item تطوير بطارية لتقييم المهارات اللغوية للمعاقين عقليا(2013-12-31) بوعبد الله, لحسن; خرباش, هدىتهدف الدراسة إلى تطوير أداة قياس جزائرية تصلح لتقييم وتشخيص مظاهر الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا. وعليه وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة والمقاييس ذات العلاقة، تم تحديد ثلاثة اختبارات جزئية (مهارات لغوية) لهذه البطارية: اختبار (مهارة) التمييز، اختبار(مهارة) الفهم واختبار(مهارة) التعبير. وللتحقق من صدق البطارية وثباتها تم عرضها على ها مجموعة من الخبراء وعلى عينة استطلاعية قدر 10أطفال معاقين عقليا كما تم تطبيقها على عينة نهائية قدرها 50طفلا من المعاقين عقليا ولقد تبين بعد التطبيق أن البطارية تتمتع بخصائص سيكوميترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات، ولقد أكدت النتائج النهائية، أن للبطارية قدرة على تقييم المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقلياItem درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية(2013-12-31) الصرايرة, حسين يوسفهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي/ الأردن للقيادة التحويلية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى اسة معلمي تلك المدارس من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدر من( )331معلما ومعلمة، وللإ جابة على أسئلة الدراسة فقد تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والأهمية النسبية، ومعامل الارتباط بيرسون، ونموذج تحليل الانحدار، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا بمتوسط حسابي( (3.32وانحراف معياري ) ،(0.45وأن درجة ممارسة معلمي المدارس لسلوك المواطنة التنظيمية كان متوسطا بمتوسط حسابي( ،(3.39وانحراف معياري) ( 0.42من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية عالية وموجبة ودالة إحصائيا بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين .