Vol 03-N°01

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 10 of 10
  • Item
    الكفايات التربوية لمربي المتخلفين ذهنيا دراسة ميدانية بالمركز الطبي البداغوجي للاطفال المتخلفين ذهنيا سطيف
    (2008-01-30) سامعي, توفيق; ذيب, فهيمة
    اكدت كلودات ماريني على ان الكفايات المهنية هي مجموعة متداخلة من المعارف في سياقها الميداني، كما اوضح جاك لوبلا ان تحليل العمل يحتل مكانة مركزية في دراسة ظروف عمل معين ، فهو ينطلق من المعرفة النظرية التي تثير من جهتها المعرفة المكتسبة امبريقيا والتي تتعلق بكل ظروف العمل، من هذا المنطلق اردنا من خلال هذا البحث كشف وتحديد الكفايات التربوية لمربي اطفال المتخلفين ذهنيا، وهذا بالمركز الطبي البيداغوجي للاطفال المتخلفين ذهنيا بحي 300 مسكن بسطيف.
  • Item
    الاهتمامات البديلة لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية بمدرسة الصم-البكم سطيف
    (2008-01-30) أمقران, عبد الرزاق
    تهتم هذه الدراسة بمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من زاوية غير مألوفة وهي مدى ارتباط هؤلاء بالمهنة التي يمارسونها ، وهي زاوية تحاول التاكيد على ان الاعداد الاكاديمي والبيداغوجي والنفسي للمعلمين لن يكون له فائدة في محيط يضغط عليهم حتى يفكروا في تغيير المهنة. من هنا تبرز مفهوم الاهتمامات البديلة وهو مفهوم الحاجة الى بناء بارتباط بما يفكر فيه المعلم كاطار لتحسين و وضعيته في فضاء آخر.
  • Item
    نحو اعداد معرفي فعال لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة
    (2008-01-30) عواشرية, السعيد
    تاتي هذه الدراسة لتحاول توضيح اهم العوامب الرئيسية المسببة لهشاشة الاعداد المعرفي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم تحقيق البرامج التعليمية التكوينية التي تلقوها لاهدافها مع تقديمجملة من الاقتراحات الكفيلة بوقاية معرفية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من الاصابة بالهشاشة لتكوين سندا للمعنيين بالامر وخاصة القائمين على تصميم مناهج اعداد معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • Item
    الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز البيداغوجي للاعاقة العقلية لمدينة سطيف
    (2008-01-30) خرباش, هدى
    تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على اهم الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمراكز البيداغوجية بولاية سطيف، وذلك بتطبيق استبيان اعد لهذا الغرض على عينة من 456 معلما للاعاقة العقلية ، وسوف تجيب هذه الدراسة على الاسئلة الآتية : 1- ما اهم مجالات الصعوبات التي يواجهها معلم ذوي الاحتياجات الخاصة؟ 2- ما اهم مجالات الصعوبات التي يواجهها المعلمون خلال تادية مهامهم البيداغوجية؟ 3- ما اهم الاسباب التي ادت الى وجود هذه الصعوبات؟
  • Item
    مقاربة الكفايات في تكوين معلمي الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
    (2008-01-30) غريب, عبد الكريم
    تتناول هذه المداخلة بالوصف والتحليل والتشخيص النقاط التالية : مقدمة : نظرة عامة حول التحليل المتبع اولا : في مسألة مفاهيم : كفاية،تكوين،مدرس، معلم، اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ثانيا: من مفهوم المدرس الى مفهوم المعلم ثالثا: في مسألة التدريس بالكفايات رابعا: التقييم داخل بيداغوجيا الكفايات خامسا: اية استراتيجيا البيداغوجيا الكفايات لتأهيل الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • Item
    ادماج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عبر المنظومة الرمزية من اجل تعليم نافع للجميع
    (2008-01-30) بن العزمية, علال
    توضح الدراسة الحالية اهمية التعليم الايكولوجي في النسق التربوي الحالي، والى رصد المشكلات التي يمكن ان تواجه تطبيق لهذا النظام والتي نلخصها في الابعاد التالية: - أبعاد التنظيمية - ابعاد لها صلة بالميكانيزمات التعويضية عند الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - ابعاد اعداد المعلمين والاداريين - ابعاد ذات علاقة بقدرات تكوين الطرائق - ابعاد التشريعية - العلاقات : مدرسة -محيط
  • Item
    دور مشرفي الانشطة الاجتماعية في اكتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين اجتماعيا بالمدرسة الابتدائية بمصر
    (2008-01-30) قمر, عصام توفيق
    تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن دور مشرفي الانشطة الاجتماعية في اكتشاف ورعاية الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بمصر، وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لتفصيل ذلك الدور وتطويره. وقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان أداة لها، حيث تم تطبيق الاستبيان على عينة عشوائية من مشرفي الانشطة الاجتماعية بالمدارس الابتدائية بمحافظات القاهرة ، الشرقية، الدقهلية، كفر الشيخ والمنيا، وقد بلغ حجم العينة بعد استعادة الاستمارات المكتملة 120 استمارة.
  • Item
    برامج تكوين معلمي التربية الخاصة
    (2008-01-30) احمد يحيى, خولة
    تركز الدراسة على دور معلم التربية الخاصة في العملية التربوية للاطفال غير العاديين وتبين البرامج المعتمدة في اعداد وتدريب هؤلاء المعلمين من خلال التجارب العالمية والتجربة الاردنية على وجه الخصوص
  • Item
    الاتجاهات الحديثة في اعداد وتأهيل معلمي الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
    (2008-01-30) كرم الدين, ليلى
    تتناول الدراسة ثلاثة محاور هي : 1- التعريف باهم الاتجاهات الحديثة في تكوين وتدريب معلمي الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة 2- عرض موجز لاهم التجارب في اعداد وتأهيل معلمي الاطفال من الفئة المقصودة 3- التعريف بالمؤلفات العربية والاجنبية التي تناولت موضوع اعداد وتدريب المعلمين المشار اليهم آلفا.
  • Item
    اعداد معلمي التلاميذ العاديين للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء اساليب الدمج
    (2008-01-30) مقداد, محمد
    تقدم المداخلة عرضا تاريخيا للمراحل التي مر بها تعامل المجتمع مع ذوي الحاجات الخاصة الى أن تأتي اتركز على دور المدرسة للتكفل بهم وخاصة ماهو منوط بالمعلمين من مسؤوليات في أداء هذه المهمة