بوعزة, صالح2023-01-162023-01-162015-06-30https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2305لا أحد يشكك في أن العولمة أصبحت أمرا واقعا اليوم ، وأصبح لزاما على الكثير من المجتمعات السياسية إعادة النظر في مسلماتها التربوية والثقافية والأخلاقية بقصد التكيف والمشاركة في إنتاج الثقافة الإنسانية ، وكان من الواجب على رجال التربية اليوم مراعاة القيم الجديدة التي فرضتها الحياة الراهنة من جهة ، ومن جهة أخرى لكون الشعوب تختلف بمقوماتها ومميزاتها ، ولا بقاء لأمة إلا ببقاء مقوماتها ومميزاتها، ولا حل لمشكلات الحاضر واستشراف المستقبل ما لم يتأسس في جانب منه على ُ معطيات الموروث الثقافي للمجتمع ؛ ولامناص لنا اليوم من استنطاق فكرمالك بن نبي واستقراء فلسفته ومنهجه التربوي بغية إيجاد حل لمشكلة العولمة بما تحمله من دلالات الوحدة والشمولية وطمس حدود المجتمعات السياسية وخصوصياتها الثقافية. إن مالك بن نبي يمتلك مشروعا تربويا مجتمعيا وإنسانيا متكاملا ، له منابعه الفلسفية ، وأهدافه ، ومناهجه ووسائله العلمية في بناء الفرد وإصلاح المجتمع العربي، فالفكر التربوي لدى مالك بن نبي فكر أصيل صادر عن مفكر واع بمتطلبات التغيير يجمع بين مقتضيات الأصالة و ُ متطلبات المعاصرة ، ويجعل ما هو عالمي متوقفا على ما هو خصوص ي دون انغلاق على الذات ، وقد سبق عصره و أقرانه في ذلك، ونحاول من خلال هذه المداخلة أن نستنطق هذا الفكر التربوي الانساني والوقوف على تجربة بن نبي الرائدة ومنهجه في المجال الانساني والاجتماعي في الجزائر خصوصا والوطن العربي عموماotherمقاربة- بناء – إصلاح – العولمة الثقافيةمقاربة- بناء – إصلاح – العولمة الثقافيةقراءة تحليلية لمقاربة مالك بن نبي في بناء الأفراد وإصلاح المجتمعات العربية في ظل العولمة الثقافيةArticle