شناف, خديجة2021-10-112021-10-112020-06-30https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/1780تتناول الباحثة في هذا المقال موضوعا هامّاً يتعلّق بالأطفال المعاقين وهو الانسحاب الاجتماعي لدى هؤلاء الأشخاص، باعتبارهم الفئة الأكثر عرضة لهذا الفعل أو السّلوك؛ بسبب إعاقتهم التّي تحدّ من تفاعلهم واندماجهم الاجتماعي. وتمّ الخوض في هذا الموضوع من خلال تقديم عرض مختصر لبعض الأطر النّظرية والمعرفية حول الظّاهرة، مصحوبة بعرضٍ موجز أيضا لبعض الأساليب المتّبعة لعلاج الانسحاب الاجتماعي للطّفل المعاق، وذلك وفق مقاربة سوسيو-نفسية. وتمّ في الأخير استخلاص الدّور الذّي تلعبه كلّ من الأسرة ومؤسّسات التّنشئة الاجتماعية الأخرى لتفادي وقوع الطّفل المعاق في مثل هذه السّلوكات غير السويّة، مع إبراز المسؤولية المجتمعية للوقاية من هذه الظّاهرة التّي لها العديد من الآثار السّلبية. In this article, the researcher addresses an important topic, the social withdrawal that concerns children with disabilities, as a group most vulnerable to such an act or behavior, because of their disabilities, which limit their interactions and social integration. This topic was addressed by a brief presentation of some concepts and cognitive frameworks on the phenomenon, accompanied by a brief presentation of some methods used to address the social withdrawal of the handicapped child, according to the socio-psychological approach. Finally, the role played by both the family and other social education institutions in preventing a handicapped child from being caught up in such irregular behavior was raised, stressing the societal responsibility to prevent this phenomenon, which has many negative effects.otherالانسحاب الاجتماعي، الطفل المعاق، المؤسسات الاجتماعية. Social withdrawal, disabled child, social institutions.الانسحاب الاجتماعي لدّى الطّفل المعاق: الأسس الّنظرية والعلاجات التّطبيقيةArticle