الدسوقي, محمد غازي2021-12-072021-12-072008-12-30https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/1981تشير الادبيات السيكولوجية للموهبة الى ان اغلب مرتفعي الذكاء والموهوبين يتجهون بسلوكياتهم الى جوانب سلبية كالسخرية من الناس وإنتاج ما يسهم في اثارة الكراهية بينهم، مما دعا بالبعض الى التساؤل، ما الفائدة اذن من الذكاء والموهبة؟ فعلى الرغم من ان معدل الذكاء في زيادة مضطردة، الا انه لا يوجد سبب واضح يمكن ان يعول عليه ان هذه الزيادة قد حسنت فعلا من علاقات الناس مع بعضهم البعض، بل ان العالم يعاني الزيادة في الصراعات والاحداث المؤلمة، لذا يرى السيكولوجيون ان الحكمة تعد ضرورة لتمكين الموهوبين من استخدام ذكائهم وقدراتهم بقصد تحقيق الصالح العام من خلال التوازن بين اهتماماتهم الشخصية واهتمامات الاخرين والمجتمع المحيط. وتأتي هذه المداخلة متضمنة لمبررات التربية من اجل الحكمة في الوقت الراهن وضرورات تربية الموهوبين خاصة، ثم عرض مبسط للنماذج المفسرة للموهبة، وقدمت تصورا نظريا للموهبة في ضوء التربية من اجل الحكمة، ثم اختتمت بتوضيح لدور الاسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع في تربية الموهوبين من اجل الحكمة، وهي في مجملها تشكل دعوة للخروج عن الأساليب والمعالجات النظرية التقليدية في دراسة الموهبة ورعاية الموهوبين، حيث تطرح تصورا لتربية الموهوبين من اجل الحكمة كضرورة يفرضها الواقع المعاصر الذي تشهده المجتمعات.otherتربية الموهوبين من اجل الحكمة –دعوة للخروج عن المالوف-تربية الموهوبين من اجل الحكمة –دعوة للخروج عن المالوف-Article