نورة بن بوزيد/نجم العيساوي2024-05-072024-05-072023https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2548أضحى الإعلام الرقمي بيئة اتصالية مؤثرة بشكل كبير، مما دفع الهيئات الدبلوماسية في العالم لتوظيفه في تحقيق أهدافها الاتصالية سواء مع مواطنيها أو جمهورها الخارجي من قادة ومواطني الدول الأخرى، خصوصاً في أوقات الأزمات. وقد اعتمد المقال الدبلوماسية العراقية أنموذجاً للكشف عن مستوى توظيفها للمنصات الرقمية في مواجهة فايروس كورونا (كوفيد-19)، وطبيعة التواصل مع الآخرين، ومع مواطنيها أثناء الأزمة، باعتماد أسلوب تحليل مضمون (436) منشوراً وتغريدة للدبلوماسية العراقية عبر حسابات وزارة الخارجية (الفيسبوك وتوتير وانستغرام) للفترة من 1 كانون الثاني- 31 آذار 2020، وكانت من أبرز نتائج هذا المقال تركيز المنشورات على «متابعة الجاليات والاهتمام بظروفهم» ثم تركيزها على «إخبار الجمهور وإعلامه بآخر التطورات حول ظروف الجاليات»، كما بينت النتائج كثافة اعتماد مواقع الوزارة لنشر التصريحات الرسمية المتعلقة بموضوع فايروس كورونا، مقارنة بالأخبار والبيانات الصحفية، وضعف تفاعل الجمهور المستهدف مع تلك المنشورات والتغريدات.otherالدبلوماسية الدبلوماسية العراقية الدبلوماسية الرقمية المنصات الرقمية وباء كورونا كوفيد-19توظيف الدبلوماسية العراقية للإعلام الرقمي في مواجهة وباء كوروناArticle