عبد الحق كتفي الشريف/ نصيرة بن نابي2024-05-072024-05-072023https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2555هدف الباحث في هذه الدراسة إلى التأكد من الخصائص السيكومترية لاختبار تحصيلي في مادة علوم الطبيعة والحياة، طبق على تلاميذ سنة أولى من التعليم المتوسط، تكون بصورته الأولية من (58 فقرة) ،منها (04) فقرات من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل، و(07) فقرات مفتوحة تعتمد على إجابة قصيرة ، و(06) فقرات مفتوحة تعتمد على إجابة طويلة وثلاث وضعيات إدماجيه، كل وضعية بثلاثة معايير وكل معيار بثلاثة مؤشرات، وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من 140 تلميذا وتلميذة في ولاية بومرداس بالجزائر، وقد استخدمت البرمجية الإحصائية Winsteps من أجل تحليل البيانات، والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية . SPSS وقد تم حذف (03) مفردات من الاختبار، و(05) أفراد لعدم مطابقتهم للنموذج المعمول به، وهو نموذج راش أحادي البارامتر، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار، حيث حقق الاختبار فروض أحادية البعد، والاستقلال الموضعي للقياس، درجة عالية من الصدق والثبات (ثبات المفردات والافراد والاختبار ككل).otherنموذج راش اختبار تحصيلي التحصيل الدراسي التعليم المتوسطالخصائص السيكومترية لاختبار تحصيلي في مادة علوم الطبيعة والحياة مستوى السنة الاولى من التعليم المتوسط وفق نموذج راشArticle