صالحي, سمية2015-03-122015-03-122010https://dspace.univ-setif2.dz/handle/setif2/189ھدف ھذا البحث الى الإلجابة على التساؤل الرئيسي التالي :ھل توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين‬ ‫الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، ودافعية انجاز تالميذ السنة‬ ‫الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة ؟‬ ‫ووفقا لمستويات متغيري الدراسة تمخضت عن ھذا السؤال أربع تساؤالت ، استند عليھا في صياغة‬ ‫فروض البحث األربعة ، وقد جاءت عينتا البحث ممثلة ب 25 أستاذا في التعليم الثانوي لمادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة، و232 تلميذا و تلميذة من مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة..‬ ‫ومن اجل قياس متغيرات البحث استخدمنا أداتين ،تمثلتا في : مقياس الرضا الوظيفي لألستاذ مستنبط‬ ‫من مقياس الرضا الوظيفي للمعلم لعبد الرحمن صالح األزرق ، واختبار الدافعية لالنجاز من إعداد‬ ‫فاروق عبد الفتاح موسى .‬ ‫وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي :‬ ‫1- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة .‬ ‫2- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة .‬ ‫3- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة .‬ ‫4- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم‬ ‫الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة .otherالرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانويالرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي,وعلاقته بدافعية انجاز تلاميذهم في الأقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياةThesis