عاشور شفيقة . دعيش خير الدين2025-03-052025-03-052024https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2705تعددت التقنيات السردية في صياغة البنية الأساسية للنص الروائي، حيث تشكّل الصيغة أحد المكوِّنات المركزية في إعطاء الانطباع الذهني والجمالي وإحداث التأثير في المتلقي، ورواية "الرايس" اعتمدت ظاهرة جديدة في الكتابة الروائية العربية، هي ظاهرة تعدد الضمائر المتكلمة في النص فأقحمت ضمائر متنوعة منها ضمير المتكلم والغائب والمخاطب، حيث منحت هذه السمة جمالية الأسلوب السردي، وأبعادا متعددة لقراءة النص وبنيته الحكائية. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// There are many narrative techniques in formulating the basic structure of the fictional text, as the formula is one of the central components in giving the mental and aesthetic impression, and influencing the recipient. Including the pronoun of the first person, the absent person, and the interlocutor. This feature gave the aesthetics of the narrative style and multiple dimensions to reading the text and its narrative structure. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Il existe de nombreuses techniques narratives pour formuler la structure de base du texte de fiction, car la formule est l'un des éléments centraux pour donner l'impression mentale et esthétique et influencer le destinataire, y compris le pronom de la première personne, la personne absente et Cette caractéristique a donné l'esthétique du style narratif et de multiples dimensions à la lecture du texte et de sa structure narrative.othernovel, history, imaginary, historical personality, الرواية، التاريخ، المتخيل، الشخصية التاريخية، تعدد الضمائرمقاربة المتخيل في بناء الشخصية التاريخية "حميدو بن علي" في رواية الرايس لهاجر قويدريArticle