بدة مسعود . بكاي إسماعيل . عايدي مراد2025-03-052025-03-052024https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2713تهدف الدراسة إلى إستعراض ومناقشة بعض الدراسات العلمية التي تناولت أثر استراتيجية العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية لبعض الرياضات من خلال بعض المتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، نوع الرياضة، حجم العينة، مدة البرنامج المطبق). ولتحقيق هذا الهدف قمنا بجمع مجموعة من الدراسات العلمية التي لها علاقة بموضوع الدراسة، ولقد تم استخدم منهج تحليل المحتوى، حيث تم الاعتماد في جمع المعلومات على المنصات الرقمية والمكتبات، والعينة المختارة تكونت من 10 دراسات علمية منشورة ما بين 2015 و2020 في كل من مصر والعراق، إذ قمنا بعرضها بالطريقة العلمية ومناقشتها ومقارنتها ببعضها البعض. تم التوصل إلى أن استراتيجية العصف الذهني استراتيجية تعليمية ذات نجاعة في تعليم المهارات الحركية الرياضية في أغلب الرياضات جماعية أو فردية ولكلا الجنسين الذكور أو الإناث ومهما كان المستوى الدراسي من الإبتدائي إلى الجامعي. في الأخير قدمت الدراسة بعض التوصيات وهي: الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تعليم واتقان المهارات الرياضية على كل المستويات والأطوار التعليمية للوصول إلى أعلى مستوى في الأداء المهاري، تشجيع الأساتذة والمعلمين على استخدام أساليب التعليم الحديثة منها استراتيجية العصف الذهني في المجال الرياضي، إجراء المزيد من البحوث والدراسات العلمية المرتبطة بالعصف الذهني خاصة في المجال الرياضيotherدراسة علمية ; استراتيجية العصف الذهني ; مهارات حركية رياضيةدراسة تحليلية للبحوث العلمية التي تناولت أثر العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية حسب بعض المتغيراتArticle