يوسف خنيش2025-03-182025-03-182017-06-012600-6359https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2767نسعى في هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع العملية التقويمية من خلال قراءة لعوامل صعوبة القياس والتقويم، التكوين، الجانب التشريعي، بناء وإعداد أساليب التقويم المناسبة، كثافة البرامج، تحديد الأهداف بصورة دقيقة، وتصحيح وقراءة النتائج. استندت هذه الدراسة في جانبها الميداني على عينة تتكون من 88أستاذا وأستاذة وبالعتماد على استبيان وباستعمال الأساليب الإحصائية المناسبة. كشفت النتائج وجود صعوبات في التقويم بنسبة %. 30،86كما كشفت النتائج عدم وجود فروق تعود الى متغير الجنس او مصدر التكوينotherالعوامل المعرقلة –الكفايات – التقويم -العملية التعليميةالعوامل المعرقلة لكفايات تقويم العملية التعليمية لدى المعلمArticle