ا بوعزة, لصالح2015-07-202015-07-202012https://dspace.univ-setif2.dz/handle/setif2/390تهدف الدراسة إلى التعرف على ممارسات الإشراف التربوي التي تقدم حاليا للأساتذة المدرسين في مدارس التعليم المتوسط من وجهتي نظر الأساتذة والمفتشين في مرحلة التعليم المتوسط بولاية سطيف ، كما تسعى هذه الدراسة أيضا إلى اختبار صحة فروض الدراسة المتعلقة بالفروق بين المفتشين والأساتذة في تقييمهم للممارسات الإشرافية . ولتحقيق اهداف الدراسة تكون المجتمع الأصلي للبحث من الأساتذة ، والمفتشين في مرحلة التعليم المتوسط بولاية سطيف ، وأخذت عينة الأساتذة من المجتمع الأصلي حيث بلغ عدد أفراد عينة الأساتذة 151 ، بينما كان عدد عينة المفتشين 19 مفتشا. قام الباحث بإعداد استبيان يتعلق بالممارسات الإشرافية للمفتش في مجالات الإشراف المختلفة انطلاقا من الدراسات السابقة ، حيث اشتمل الاستبيان على 50 فقرة صنفت في ثمانية مجالات هي : القيادة التربوية ، النمو المهني والعلمي للمدرسين ، التلاميذ ، المناهج ، طرق التدريس ، الوسائل التعليمية ، النشاط المدرسي، المجتمع المحلي ،.وللتأكد من مدى شموليته وموضوعيته وصدقه تم عرضه على لجنة التحكيم ، واعتمد الباحث في تطبيق الأداة على طريقة الاتصال المباشر. ولأغراض التحليل ومناقشة النتائج افترض الباحث أن النسب المئوية للاستجابات التي تساوي أو تزيد على 50% تعتبر مؤشرا إلى أن هذه الممارسة موجودة .أما النسب المئوية للاستجابات التي تقل على 50% فتعتبر مؤشرا لعدم وجود الممارسة . استخدم الباحث النسب المئوية و(ﮎ2) والبرنامج الإحصائي ستاتيستيكا................................................................................................................................................Réalité de la supervision éducative en Algérie du point de vue des leaders (inspecteurs) et enseignants. L’objectif de cette étude réside dans le détermination des pratiques de l’encadrement éducationnel susceptible d’être donner actuellement à l’ensemble des enseignants de l’enseignant moyen, selon le point de vue des enseignants et inspecteurs de la wilaya de setif, travaillant dans le secteur de l’éducation, aussi, cette étude à pour objectif de tester une série d’hypothèse(évaluation des pratiques d’encadrement)relatives aux différences individuelles entre enseignants et inspecteurs. A ce fait, et afin d’atteindre les objectifs de l’étude, l’échantillon de cette dernière est de l’ordre de 170 sujets dont 151 enseignants choisis aléatoirement et 19 inspecteurs pris dans leur totalité. Le questionnaire établi pour étude comporte 50 items repartis selon huit domaines (leadership éducationnel, l’évolution professionnelle et scientifique de l’enseignant, les élèves, les méthodes, les méthodes d’enseignement, les outils d’apprentissage, l’activité scolaire et la population actuelle).otherواقع الإشراف التربوي في الجزائر من وجهة نظر الهيئة الإشرافية والتدريسية -دراسة ميدانية بالمدارس المتوسطة بولاية سطيف-Article