بريك سمية2025-06-092025-06-092025https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2864يهدف هذا البحث إلى كشف الغطاء عن التصورات السائدة حول قضية تداخل وتماهي الأجناس الأدبية ونهايتها، وذلك في ضوء دراسة نقدية (تاريخية، وصفية تحليلية) لبعض الأنواع الأدبية، التي شهدت مثل هذا التداخل، أو التي يُزعم أنها عبرت عن تماهي الحدود بين الأجناس الأدبية، ومن هذه الأنواع: قصيدة النثر والرواية المعاصرة، حيث تم اعتبارهما نموذجا من نماذج الكتابة الحرة، العابرة للحدود، هذه الأخيرة التي أضحت ميزة حداثية راحت تقضي على كل ثابت وأصيل بدعوى الانفتاح والحداثة. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This research aims to uncover prevailing perceptions regarding the issue of literary genre overlap and its culmination, through a critical (historical, descriptive-anlytical) study of some literary genres that have witnessed such overlap or are alleged to have blurred the boundaries between literary genres. These genres include prose poetry and contemporary novel, both considered as examples of free-form writing transcending boundaries. The latter has become a hallmark of modernity, purportedly eliminating all fixed and authentic forms under the guise of openness and modernity.otherالجنس الأدبي، نهاية الأدب، الحداثة، الشعر، النثر، الرواية. Literary genre, End of literature, Modernism, Poetry, Prose, Novel.نهاية الأجناس الأدبية الخلفيات المعرفية والتجليات النصيةThesis