عليوة, سمية2023-06-122023-06-122023https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2377يعد موضوع الدافعية من موضوعات علم النفس المثيرة؛ لما له من أهمية إنسانية واجتماعية ونفسية،وهي من من المفاهيم الأساسية في علم النفس التربوي وقد اعتبرها الباحثون في التربية وعلم النفس إحدى العوامل المسؤولة عن اختلاف المتعلمين من حيث أداءاتهم المدرسية ومستويات نشاطهم الدراسي وأن معرفتها ومحاولة حصرها يسهم بقدر كبير في نجاح العملية التربوية التعليمية وفي نجاح المتعلم و تبرز أهمية الدافعية بالنسبة للتلاميذ باعتبارها من العوامل المهمة في بناء مشاريعهم الدراسية والمهنية، حيث تساعدهم على الاستعلام الذاتي والاستكشاف والتعرف على قدراتهم و ميولاتهم وبالتالي يتحدد ملمحهم الدراسي والمهني ليصلوا إلى مستوى من النضج المهني. وهذه المطبوعة تناولت بالتفصيل جميع العناصر المتعلقة بمحور الدافعية للتعلم والعناصر المتعلقة بالمشروع المدرسي وفق البرنامج الخاص بتكوين طلبة الماستر تخصص علم النفس المدرسيدافعية التعلم ، المشروع المدرسي ، الدافعية ، التعلمالدافعية للتعلم والمشروع المدرسيArticle