عمور, أمال2022-05-102022-05-102021https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2085هدفت الدراسة إلى معرفة دور تنمية الذاكرة العاملة اللفظية في تحسين مستوى القراءة لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة، و ذلك من خلال بناء برنامج يحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تساهم في تنمية الذاكرة العاملة و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. و قد اعتمدت الدراسة على عينة من ثمانية تلاميذ معسورين قرائيا (سنة رابعة إبتدائي)، و من أجل القيام بهذه الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: -إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح. - إختبار الذاكرة العاملة اللفظية من إعداد الباحثة. - مقياس التقدير التشخيصي لعسر القراءة لفتحي الزيات. - برنامج تدريبي من إعداد الباحثة. تم تحليل البيانات بالإعتماد على برنامج spss،و توصلت الدراسة للنتائج التالية: - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تنمية الذاكرة العاملة اللفظية لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي و القياس التتبعي لعينة الدراسة على المقاييس المطبقة عليها. - يتصف البرنامج التدريبي المقترح بدرجة مناسبة من الفعالية في تنمية الذاكرة العاملة اللفظية و رفع مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The study aimed to knowing the role of verbal working memory in improving the reading level of a sample of dyslexic students, and that by a training program that contains a set of activities that contribute to the development of verbal working memory and improving the reading level of dyslexic students, the study was based on a sample of eight students from the fourth year of primary school. And for that, we used a set of tools represented by: - Intelligence test illustrated by Ahmed Zaki Saleh. - Verbal working memory test prepared by the researcher. - Fathi Al-zayat's dyslexia diagnostic assessment scale. - A training program prepared by the researcher. The data were analyzed by a program spss reached the following results: - The proposed training program leads to the development of verbal working memory for dyslexic students. - The proposed training program leads to an improvement in the reading level for dyslexic students. - There are no statistically significant differences between the post measurement and the consecutive measurement of the study sample on the applied scales. - The proposed training program is characterized by an appropriate degree of effectiveness in developing verbal working memory and raising the level of reading among dyslexic studentotherالذاكرة العاملة اللفظية، عسر القراءة، البرنامج التدريبيverbal working memory, dyslexia, training programبرنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرانياThesis