محمود, سعيدأحميد, لويزة2022-07-172022-07-172013-12-31https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2190ننشر في هذا المقال نتائج دراسة أجريت حول فعالية عملية إعادة السنة على نفسية التلميذ المعيد ونتائجه الدراسية وهذا لدى الذكور المعيدين للسنة الأولى متوسط.حيث تحاول الدراسة الحالية إثارة مسألة فعالية إعادة السنة كعملية تربوية مستعملة في النظام التربوي ومعرفة ما إذا كان لها جوانب سلبية أو إيجابية على نفسية التلميذ المعيد وهذا من خلال علاقتها مع كل من تقدير الذات، الدافعية للإنجاز و التحصيل الدراس ي لدى التلميذ، و من ثم محاولة إيجاد بدائل في حال كانت لها إنعكاسات سلبية عليهotherعلاقة -إعادة السنة - تقدير الذات- الدافعية للإنجاز- التحصيل الدراسي - تلاميذ السنة الأولى متوسطإعادة السنة و علاقتها بكل من تقدير الذات،الدافعية للإنجازو التحصيل الدراس ي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسطArticle