مباركية, عبد الناصر2018-06-262018-06-262006https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/1101إن البحث النقدي الراهن يركز على أهمية الكاتب المبدع باعتباره حلقة في عملية التلقي، فهو قارئ بالدرجة الأولى لأنه يقرأ و يتلقى الأعمال الإبداعية و النصوص التراثية و الفكرية و الدينية و غيرها و على ضوء هذا المخزون القرائي أو الاستقبالي يمارس عملية الكتابة الإبداعية فيستفيد استفادة كبيرة، و لهذا فإن المبدع يمارس وظيفتين أساسيتين هما: الأولى القراءة ، و الثانية الكتابة ، أما المفهوم الآخر للقراءة فهو خاص بالقارئ الذي يقرأ النص فقط ثم يقوم بعملية الاستيعاب و الفهم و الشرح، و قد قدمت بحوث و نظريات تتعلق بالمفهوم الأخير، وينبغي الآن العودة بمفهوم التلقي لدى المبدع أيضا. La recherche moderne s’accentue sue le principe de l’écrivain créateur en tant qu’un maillon essentiel dans la théorie de la réception. L’écrivain est un lecteur en premier lieu, il lit et reçoit les œuvres littéraires et les textes classiques ; religieux ou philosophique. C’est à partir de ce répertoire (de réception) que l’écrivain exerce la fonction de l’écriture. L’écrivain exercice deux fonctions : Il y’a sans doute une relation entre l’écriture romanesque et la lecture chez l’auteur, parce que ce dernier ne peut produire, sans référence. Il y’a tant de références linguistiques, et philosophiques classiques ou contemporaine, et les arts vocaux.trالبحث النقدي، recherche moderneالتفاعل بين النص الابداعي والمتلقيArticle