دريدي, مبروك2015-07-202015-07-202013-09https://dspace.univ-setif2.dz/handle/setif2/353تنتج القراءة النص الأدبي، فهي فعل يحقق المعنى الذي فيه ،إذ يتم ترهينه و تحصيله وضبطه ،فهي نشاط يقارب قول النص في سيرورة الفهم ويستكمل معادلة التفاعل التواصلي،وذلك بتجميع قصد الناص وقصد القارئ في بؤرة قصد النص. وما دام الأمر –في مجال القص الشعبي- لا يخرج عن هذه المقتضيات الأساسية لإنتاجية النص وقوله فإنّ معادلة التفاعل بين النص القصصي الشعبي والنص الثقافي نشاط يقارب اكتشاف تعالقهما داخل عناصر الإنتاج الثلاثة (مبدع، لغة، قارئ) و حصر كل علاقة وشرحها وتأوّلها في الفهم، فمن علاقة الوجود إلى علاقة الحدوث وصولا إلى علاقة المعرفة، يكتشف نشاط القراءة،عبر الشرح والفهم، شكل تموضع النص الأدبي القصصي الشعبي ونصه الثقافي وذلك من خلال تحديد توزيع عناصر إنتاجه. ............................................... The Reading as a process tries to produce the literary text and its meaning.It is a work which approaches the text in its different understanding; completes the equation of communicative interaction, by collecting the tendencies of the author and the reader inside the tendency of the text. Although the domain of popular stories doesn’t get out of these necessary requirements, the interaction between the popular fiction text and the cultural text as an activity tries to discover their correlation inner the three elements of production(Creator - Language - Reader).It restricts, explains and interprets every relation in understanding.النص القصصي الشعبي والنص الثقافي قراءة في التعالقArticle