بلوم, إسمهان2021-10-112021-10-112017-12-31https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/1741قولبة نمطية، جمود وعزلة فكرية، تفكير مشخصن، هي منطلقات صارخة قولبة البنية الجامعية بمنطلقات تزمتية كابحة للرصانة والوثاقة المعرفية، سقفت فكر الفئات الفاعلة (الأساتذة) وحتى مستوي الفهم والإدراك إلى تأسيس منطقية بل ثقافية منحرفة عن المعايير العقلانية تأسس الذات وتأنثها "المثلنة" بل تثمن آليات إقصاء وتهميش فكر الأخر، فهناك تواشج بين الميل إلى السيطرة على الأخر وبين تأنيثه رمزيا، فالأستاذ المتصلب يميل إلى المغالاة والقطيعة كترسيمة عاطفية صارمة ضد الأستاذ البناء (المنفتح فكريا) بحيث يهيكلها التزمت، الغلو والتمسك الضيق الأفق بأفكاره الكابحة لإرهاصات التسامح الفكري إن موضوع الورقة البحثية الموسوم بـ: ثقافية التعصب المجنسن وتأنيث المختلف (قراءة سوسيولوجية) الجامعة الجزائرية أنموذجا، يعد محاولة رائجة في الفكر السوسيولوجي المضمن للطرح والتناول النسقي لثقافية البيئة الجامعية الصانعة للدوغمائية والفكر المنغلق لتغدوا الجامعة الجزائرية القاتل الصامت للتنمية المجتمعية.otherالتعصب، ثقافة التعصب، التعصب المجنس، تأنيث المختلف، الجامعة الجزائرية.ثقافية التعصب المجنسن وتأنيث المختلف (قراءة سوسيولوجية) - الجامعة الجزائرية أنموذجاArticle