الشيخ, درام2015-03-122015-03-122013https://dspace.univ-setif2.dz/handle/setif2/233شغل التصوف حيزا مهما من الدراسات الإنسانية. و تمثل الزاوية مرحلة مهمة من تاريخه، وهي مرحلة المؤسسة. وقد لعبت الزاوية أدوارا مهمة في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية. ولعل أهم دور قامت به هو الدور التربوي التعليمي. فقد كانت الزاوية مؤسسة تربوية ذات برنامج تعليمي محدد ويشرف عليها أساتذة من أبناء الزاوية ومن خارجها، وكان لها نظام داخلي وطاقم بشري يشرف عليها. و قد انطلق الباحث لتحليل التعليم بالزاوية من سؤال مركزي هو: هل كان لزاوية الهامل نظام تعليمي؟ وقد قام الباحث اعتمادا على الوثائق التاريخية بالإجابة على السؤال المركزي و الأسئلة الفرعية، وتبين بعد الدراسة توفر الزاوية على نظام تعليمي يشبه إلى حد كبير النظم التعليمية السائدة آنذاك في العالم الإسلامي .................................................................................................................................... ‫‪Le‬‬ ‫‪soufisme‬‬ ‫‪était‬‬ ‫‪parmi‬‬ ‫‪les‬‬ ‫‪thèmes‬‬ ‫‪les‬‬ ‫‪plus‬‬ ‫‪abordables‬‬ ‫‪par les‬‬ ‫‪chercheurs‬‬ ‫‪dans‬‬ ‫‪les‬‬ ‫‪sciences‬‬ ‫‪humaines,‬‬ ‫‪surtout‬‬ ‫‪après‬‬ ‫‪les‬‬ changements‬‬ ‫‪qu'il‬‬ ‫‪a‬‬ ‫‪connus‬‬ ‫‪dès‬‬ ‫‪sa‬‬ ‫‪phase‬‬ ‫‪théorique‬‬ ‫‪jusqu'à‬‬ l'apparition‬‬ ‫‪du‬‬ ‫"‪"ZAOUIA‬‬ ‫‪comme‬‬ ‫‪un‬‬ ‫‪établissement‬‬ ‫‪social‬‬ ‫‪qui‬‬ ‫‪a‬‬ joué‬‬ ‫‪des‬‬ ‫‪rôles‬‬ ‫‪très‬‬ ‫‪importants‬‬ ‫‪dans‬‬ ‫‪le‬‬ ‫‪domaine‬‬ ‫‪social‬‬ ‫‪,économique‬‬ ‫‪et‬‬ ‫‪culturel.‬‬ ‫‪La‬‬ ‫‪présente‬‬ ‫‪étude‬‬ ‫‪est‬‬ ‫‪une‬‬ ‫‪tentative‬‬ ‫‪scientifique‬‬ ‫‪selon‬‬ ‫‪les‬‬ ‫‪méthodes‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪la‬‬ ‫‪sociologie‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪l'éducation,‬‬ ‫‪qui‬‬ ‫‪vise‬‬ ‫‪à‬‬ ‫‪décrire‬‬ ‫‪et‬‬ ‫‪définir‬‬ ‫‪le‬‬ ‫‪mode‬‬ ‫‪du‬‬ ‫‪système‬‬ ‫‪éducatif‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪la‬‬ ‫"‪"ZAOUIA‬‬ ‫"‪d'ELHAMEL‬‬ ‫‪au‬‬ ‫‪environ‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪BOUSAADA,répondant‬‬ ‫‪à‬‬ ‫‪la‬‬ ‫‪question‬‬ ‫‪principale‬‬ ‫‪:‬‬ ‫‪Y‬‬ ‫‪avait‬‬ ‫‪–il‬‬ ‫‪un‬‬ ‫‪système‬‬ ‫‪d'enseignement‬‬ ‫‪à‬‬ ‫‪la‬‬ ‫?‪zaouia‬‬ ‫‪et‬‬ ‫‪c'est‬‬ ‫‪ce‬‬ ‫‪que‬‬ ‫‪le‬‬ ‫‪chercheur‬‬ ‫‪a‬‬ ‫‪pu‬‬ ‫‪prouver‬‬ ‫‪à‬‬ ‫‪la‬‬ ‫‪fin‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪cette‬‬ ‫‪étude.‬‬الزواي‬ ‫في‬ ‫التعليمية‬ ‫النظم-‬‬ ‫أنموذجا‬ ‫الهامل‬ ‫زاوية‬ ‫‪-‬‬ ‫الزوايا‬ ‫في‬ ‫التعليمية‬ ‫النظمThesis