بوعود, أسماء2022-03-292022-03-292012-12-31https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2063تحاول الورقة الحالية تحليل واقع تدريس العلوم الاجتماعية ومنها علم النفس في بلادنا العربية، فمناهج العلوم الاجتماعية التي تدرس في جامعاتنا اليوم ما هي إلا محاكاة للنموذج الغربي، ويعد هذا أهم عامل أدى إلى التأزم الحاصل اليوم في هذه العلوم والذي جعلها أقرب منها إلى العقم منها إلى الإنتاج. إن إثراء العلوم الاجتماعية -ومنها علم النفس- من خلال الاستفادة من تراثنا العربي والإسلامي وتوظيف هذا الأخير في ربط هذه العلوم ببيئتها الملازمة لها، والأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الثقافية المحلية أصبح مطلبا ضروريا وعاجلا اليوم للخروج بهذه العلوم من الأزمة الحادة التي تعاني منها، وذلك دون التخلي عن مطلب مواكبة التطورات المنهجية الحاصلة في مجال العلوم الاجتماعية في العالم، أي يكون ذلك بالتكامل بين الجانبين دون إفراط أو تفريط.otherعلوم اجتماعية، علم النفس، تراث عربي إسلامي، تأصيل، تأصيل إسلامي.العلوم الاجتماعية في البلدان العربية بين الواقع و المأمول.Article