العطوي, أسيا2015-03-122015-03-122010https://dspace.univ-setif2.dz/handle/setif2/204بعد جملة الإصلاحات التي شهدها القطاع التربوي سعيا لتحقيق النوعية والفعالية، والتي ولرد في أولوياتها اعتماد المقاربة بالكفاءات في التعليم. جاءت دراستنا الحالية للكشف عن الصعوبات التي يواجهها معلمي المرحلة الابتدائية في تطبيق المقاربة بالكفاءات. ولهذا الغرض تمت صياغة فرضيات تعالج كل فرضية صعوبة واحدة، ثم تقديمها في شكل استمارة لعينة عشوائية من المعلمين في التعليم الابتدائي. وتضم الاستمارة أربع صعوبات: مادية، تكوينية، مفاهيمية وصعوبات التكامل بين التعليم النظري و التطبيقي. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات و تحليلها خلصنا إلى النتائج الآتية: ظهرت الصعوبات لدى المعلمين حسب درجة حدتها وارتفاعها وبنسب متقاربة كما يلي: الصعوبات المفاهيمية بنسبة 54.46 %، ثم صعوبات التكامل بين التعليم النظري و التطبيقي بنسبة 52.63% ، ويليها الصعوبات التكوينية بنسبة 51.87 %. في حين لم يتم تمثل الوسائل المادية صعوبات حادة حيث ظهرت بنسبة منخفضة %24.62otherصعوبات تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائريةصعوبات تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي-دراسة ميدانية بولاية سطيف-Thesis