بوعبد الله, لحسنخرباش, هدى2022-07-172022-07-172013-12-31https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2186تهدف الدراسة إلى تطوير أداة قياس جزائرية تصلح لتقييم وتشخيص مظاهر الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا. وعليه وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة والمقاييس ذات العلاقة، تم تحديد ثلاثة اختبارات جزئية (مهارات لغوية) لهذه البطارية: اختبار (مهارة) التمييز، اختبار(مهارة) الفهم واختبار(مهارة) التعبير. وللتحقق من صدق البطارية وثباتها تم عرضها على ها مجموعة من الخبراء وعلى عينة استطلاعية قدر 10أطفال معاقين عقليا كما تم تطبيقها على عينة نهائية قدرها 50طفلا من المعاقين عقليا ولقد تبين بعد التطبيق أن البطارية تتمتع بخصائص سيكوميترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات، ولقد أكدت النتائج النهائية، أن للبطارية قدرة على تقييم المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقلياotherتطوير - بطارية - تقييم المهارات اللغوية- المعاقين عقلياتطوير بطارية لتقييم المهارات اللغوية للمعاقين عقلياArticle