عمري, الطاهر2022-03-172022-03-172010-12-31https://dspace.univ-setif2.dz/handle/123456789/2032يتناول هذا المقال والموسوم ب " المتغير الثقافي والاصلاح التربوي، قراءة في تجربة اليابان" الخلفية التاريخية لتطور النظام التعليمي الياباني ومحاولات تحديثه المستمر التي ركزت على الإستفادة القصوى من مستجدات العلم والتكنولوجيا والاجتهادات التربوية والتنظيمات الإدارية التعليمية الحديثة والتي لم تغفل في نفس الوقت الجذور التاريخية والاجتماعية والثقافية الأصلية التي ميزت الشعب الياباني عبر العصور. بهدف إثراء التجربة التربوية العربية والإفريقية ومحاولة الإطلاع على إحدى التجارب الرائدة في مجال النظم التعليمية التي تجمع بين الأصالة والحداثة وهما الركنان الأساسيان اللذان تقوم عليهما المسيرة التربوية لأي مجتمع من المجتمعات. الكلمات المفتاحيةotherالمتغير الثقافي -الإصلاح التربوي- تجربة اليابانالمتغير الثقافي و الإصلاح التربوي، قراءة في تجربة اليابانArticle