بلعقروز, عبد الرزاق2015-07-202015-07-202012https://dspace.univ-setif2.dz/handle/setif2/382تدور هذه المقالة حول إشكالية العقلانية في الفكر العربي المعاصر، حيث انشطر الموقف منها "أي من العقلانية" إلى اتجاهات ثلاثة: الموقف الرّافض للعقلانية، والموقف ألانخراطي فيها، والموقف النّاقد لها، وطه عبد الرحمن كأحد الذين بلوروا مفهوما للعقلانية، وجّه نقدا للنّموذج العقلاني الذي طوّره محمد أركون، حيث بدت عقلانيته عقلانية منفصلة ومقولاتها تضرب بجذورها ضمن نسق معرفي آخر، أمّا المفهوم الذي بلوره طه عبد الرحمن فيقوم على العقلانية التَّكاملية في ملكاتها، وعلى الأساس الأخلاقي والغاية الأخلاقية كذلك في مقاصدها.............................................................................................................................................Le présent article se veut un questionnement de la conception de la rationalité dans la pensée arabe contemporaine, celle-ci étant dominée par trois grand courant a savoir, le courant contestataire, le courant défenseur et le courant critique de cette rationalité. Nous tacherons aussi de montrer que les critiques élaborées par Taha Abderrahmane a l’encontre du paradigme rationaliste de Mohamed Arkoun se résume en somme sur le fait que celui-ci s’enracine dans un système épistémique étranger a la culture musulmane, e par conséquent il n’aotherالمساءلة النَّقدية لأنماط العقلانية لدى أركون والجابري نموذج طه عبد الرحمنArticle