يعرض هذا المقال نتائج دراسة تجريبية لمقارنة مقاربتين مختلفتين لتدريس قواعد الازمنة. اجريت الدراسة على قسمين في السداسي الاول سنة اولى جامعية. تلقى الفوج الاول مقاربة تعتمد فقط على القدرات الاستعابية للطالب والثانية تعتمد ...
تهدف هذه الدراسة الى استقصاء فعالية اساليب التعلم المختلفة في تطوير مهارات الكتابة لدى الطلبة. في محاولة جادة لاستكشاف احتياجات الطلبة على هذا المستوى، وجدنا أنهم يعانون من بعض الصعوبات في مجال الكتابة، ولعل المشكلة الأساسية ...
تتناول هذه الدراسة تأثير الجنس (المذكر والمؤنث) في بداية إنتاج المفردات لدى أطفال معرّبين من أصل تونسي، وعددهم: ستة6– (ثلاث بنات وثلاثة أطفال) تمت معاينتهم في مقر سكناهم، أثناء تعاملات تلقائية مع أمهاتهم. وانطلقت التسجيلات ...
La présente étude a pour but de cerner, à partir des réponses à un questionnaire fourni par les étudiants de troisième année universitaire FLE -dans le cadre d’une étude universitaire- des rapports à la didactique de l’oral ...
One of the most important aspects of English language teaching and learning that is not receiving considerable attention in EFL classroom is English collocation. The aim of the current study is to investigate if EFL students ...
Enseigner aux lycéens de 1ère année les techniques rédactionnelles d’un récit relatif aux faits divers est une ébauche de longue haleine. Néanmoins, il serait utile de doter ces apprenants de moyens linguistiques nécessaires ...
هذه الدراسة تهتم بالتعليم/التعلم الموجه للكبار الذين يحضّرون الشهادة الأولية في اللغة الفرنسية (ديلف)1. وهيتهتم بشكل خاصباختيارات مراكز التكوين وبشكل أخص بممارسات المكوّنين. وتبين الدراسة أن التمييز بين المتعلّمين الذين ...
Arrivons à la fin de cet humble travail, nous nous proposons d’y jeter un regard récapitulatif pour confirmer la justesse de nos hypothèses, Surtout ne te retourne pas est un roman exceptionnel qui a vu le jour sous la ...
The aim of this study is to design an English for Specific Purposes course for finance and accounting staff of ArcelorMittal Algeria Company on the basis of needs analysis findings. We target to plan an effective syllabus ...
Le système judiciaire international a connu depuis une vingtaine d’années une multiplication des juridictions internationales, spécialement en Droit de la mer, sujet de notre étude. Le Droit de la mer a vu naitre un Tribunal ...
La présente recherche s’inscrit dans un profil syntaxique, en faisant appel, dans le but de sa mise à terme, à la sémantique : elle porte essentiellement sur une étude contrastive de la détermination nominale en français ...
Les expressions figées (et autres structures idiomatiques) d’une langue donnée, analysables et formalisables dans des structures syntaxiques déterminées, sont-elles susceptibles de comparaison à celles d’autres langues ? ...
The present study is concerned with the evaluation of the culture-based contents in the Algerian EFL secondary school levels in relation to teachers, learners, and textbooks. More specifically, focus is paid to the types ...
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم كتاب اللغة الإنجليزية للمستوى الثالث من الطور الثانوي في الجزائر من حيث المحتوى الثقافي. لقد فحصت الدراسة مختلف العناصر الثقافية باعتماد طريقة تحليل المحتوى الثقافي المتضمن في الكتاب المدرسي ...
تتعلق هذه الدراسة بتقييم كتاب اللغة الإنجليزيةللسنةالثانية من التعليم الثانوي في الجزائر. حيثتهدف إلى تفحص جودة الكتاب المدرسي منخلال عشرة معايير. اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على استبيانوزع على60 مدرسا اللغة الإنجليزية ...
Cet article présente les résultats d'une étude exploratoire pour évaluer l'utilisation de 10 étudiants post graduant d'un outil de réseaux sociaux - Facebook- spécifiquement créé pour des raisons d'études. L'étude comporte ...
البحث تناول العوامل التي لها علاقة بمشاكل الأمنية في المؤسسات الصناعية في الدول النامية. التركيز كان حول أربعة عوامل أساسية التي يعتقد لها تأثير مباشر على المؤسسة التنظيمية بصفة عامة و الأمنية بصفة خاصة, مثل ظروف العمل ...
يتوجه محتوى المقال نحو تحليل ثلاثة متغيرات أساسية، تتداخل فيما بينها، تشترطها الممارسة المعاصرة لمهنة التعليم، و هذه المتغيرات هي التالي: الوقائع العامة لهذه الوظيفة و تطورها،ثم مفهوم البيداغوجيا بالأهداف التي أدت إلى نظرة ...
This study aims to explore the students’ perceptions about the strategies adopted when coping with lexical meaning related to medical vocabulary and the obstacles they face during listening-based tasks. To achieve this ...