Dépôt DSpace

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الصرايرة, حسين يوسف
dc.date.accessioned 2022-07-17T11:30:42Z
dc.date.available 2022-07-17T11:30:42Z
dc.date.issued 2013-12-31
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2185
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي/ الأردن للقيادة التحويلية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى اسة معلمي تلك المدارس من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدر من( )331معلما ومعلمة، وللإ جابة على أسئلة الدراسة فقد تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والأهمية النسبية، ومعامل الارتباط بيرسون، ونموذج تحليل الانحدار، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا بمتوسط حسابي( (3.32وانحراف معياري ) ،(0.45وأن درجة ممارسة معلمي المدارس لسلوك المواطنة التنظيمية كان متوسطا بمتوسط حسابي( ،(3.39وانحراف معياري) ( 0.42من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية عالية وموجبة ودالة إحصائيا بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الممارسة - مديري المدارس الثانوية الأردنية- القيادة التحويلية - مستوى سلوك المواطنة التنظيمية en_US
dc.title درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الأردنية للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte