Dépôt DSpace

تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة (دراسة تحليل محتوى في كتب التربية المدنية)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ناني, نبيلة
dc.date.accessioned 2022-07-17T11:50:37Z
dc.date.available 2022-07-17T11:50:37Z
dc.date.issued 2013-12-31
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2192
dc.description.abstract نسوق هنا نتائج دراسة أجريناها لمعرفة مدى استجابة كتب التربية المدنية لمتطلبات المواطنة، إذ انطلقنا من التحليل المنظومي لحصر تلك المتطلبات في ضوء الخصوصية الجزائرية من م ّل تع ُلم جهة وخصائص ا المُستهدف بالمحتوى التعليمي موضوع التقييم من جهة أخرى. كما استع ّ نا بأسلوب تحليل المحتوى لتحديد ك ّ م وكيف حضور متطلبات تربية المواطنة فيه، وقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن محتوى كتب التربية المدنية تمركز في أغلبه على متطلبات تربية الانتماء، الولاء، الوعي البيئي، الوعي الصحي الاحتكام الى القانون وروح الديمقراطية، واهمل في المقابل متطلبات تنمية احترام الأديان، نبذ العنصرية والانفتاح على الثقافات الأخرى، كما أن المحتوى موضوع التحليل تمركز حول الجانب المعرفي لشخصية المتعلم على حساب الجانبين الوجداني والمهاري، واستقراء نتائج الدراسة الحالية يكشف عن غياب الوعي بمفهوم المواطنة العالمية من جهة، من جهة أخرى يكشف أن تصميم محتوى الكتب التعليمية موضوع الدراسة ت ّ م بمنطق التدريس بالمحتوى الذي ير ّ كز على حشو الأذهان بدل تعبأة الوعي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject كتب التعليم الجزائري - تربية المواطنة - التربية المدنية - المواطنة en_US
dc.title تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة (دراسة تحليل محتوى في كتب التربية المدنية) en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte