Dépôt DSpace

المواطنة والتربية مقاربة منهجية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سيف, بن ناصر المعمري
dc.date.accessioned 2023-02-01T11:32:28Z
dc.date.available 2023-02-01T11:32:28Z
dc.date.issued 2015-12-31
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2314
dc.description.abstract لا تزال النقاشات مستمرة حول "المواطنة" في مختلف الأوساط الشعبية والرسمية والإعلامية والأكاديمية، وقد يبدوغريبا أن تتزايد هذه الحوارات والنقاشات حول فكرة عتيقة ظهرت في المدينة الإغريقية القديمة منذ ما يزيد عن ألفين ومائتي عام، لكن استمرار هذه النقاشات يعطي مؤشر على وجود تحول في العلاقة بين الفرد والسلطة من علاقة قائمة على التبعية والرعاية، إلى علاقة قائمة على المواطنة والمشاركة، لكن تحقيق هذا التحول ليس بالأمر اليسير، بل يحتاج إلى كثير من النضال والمسؤولية من جانب المواطنين، وكثير من التفهم من قبل السلطة للتحولات التي تمر بها المجتمعات الإنسانية اليوم التي تحتم بناء مجتمعات تقوم على المواطنة والمشاركة في صنع القرار الوطني، كما يحتاج إلى تربية تسهم في بناء الوعي بمعنى المواطنة المسؤولة وحقوق المواطنين ومسؤولياتهم، وادراك المشاركة ومهاراتها وقيمها، والمعرفة بالدولة ومؤسساتها.في ضوء ما تقدم، تحاول هذه الورقة تقديم مقاربة بين المواطنة والتربية في إطار المتغيرات التي تشهدها المجتمعات العربية بصفة عامة، هذه المقاربة تتطلب توضيح كلا المفهومين قبل توضيح العلاقة بينهما، والى أي مدى تقترب معالجات الموضوع من المفاهيم الحديثة للمواطنة وللتربية من أجل المواطنة الحديثة، وباختصار تسعى الورقة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: أولاً/ ما المقصود بالمواطنة في مفهومها الحديث؟ ثانياً/ ما المقصود بالتربية من أجل المواطنة المسؤولة؟ ثالثاً/ إلى أي درجة تقترب الممارسات التربوية الحالية في المنطقة العربية من المفهوم الحديث للتربية من أجل المواطنة؟ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.title المواطنة والتربية مقاربة منهجية en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte