Dépôt DSpace

موجهات تربية المواطنة بالمدرسة في ظل التحولات المعاصرة بين المواطنة والوطنية الخيارات المتاحة.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صحراوي, عبد الله
dc.date.accessioned 2023-02-08T09:43:10Z
dc.date.available 2023-02-08T09:43:10Z
dc.date.issued 2015-12-31
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2318
dc.description.abstract أضحى الدور المتعاظم للأنظمة السياسية في توجيه الفكر التربوي نحوترسيخ القيم والنماذج الأخلاقية للمشاركة الاجتماعية مؤكدا ،وتحت ضغط المد المتزايد للأفكار والمعار المشكلة للسلو الفردي والجماعي الناجمة عن العولمة المحملة بالنمط الحضاري المتحيز للققافة الغربية السائدة، تصبح التربية على المواطنة مشكلة بالغة الأهمية تحتل الصدارة في جهود أنظمة الدول التابعة المتخلفة، للاعتقاد بأنها السبيل الأنجع لمسايرة التحولات المعاصرة والاندماج في المجتمع اإنسساس المعاصر. والجزائر كبلدان المغرب العرب تمقل فيها التربية على المواطنة هاجسا جديا للنظام التربوي، يتضح من خلال العناية المتزايدة بموضوعها عبر إصلا حاته المختلفة متجاوزة في أهميتها الكقير من الموضوعات القيمية الأخرى وخاصة في المراحل الأساسية من التربية والتعليم ، وبغض النظر عن اإنشكالات و اإنختلالات في تناول النظام التربوياالتعليي لمفهوم تربية المواطنة، ومن منطلق أن النظام التربوي الجزائري ومنذ نهاية القمانينيات يضعها على رأس أولوياته، فإن الورقة التالية تحاول أن تسلط الضوء على أهم الموجهات الفلسفية المعتمدة في تربية المواطنة بالجزائر ودول المغرب العرب مقارنة بالنماذج الدولية، ليتضح من خلالها سة الدور المرسوم للمدر وابعاد المنهج في ذلك، مهتمة بتحليل اختلافاتها المرصودة، ولترسم أفضل التصورات المستقبلية لها في ضوء النماذج المدروسة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الموجهات ـ المواطنة ـ الوطنية ـ التربية على المواطنة en_US
dc.title موجهات تربية المواطنة بالمدرسة في ظل التحولات المعاصرة بين المواطنة والوطنية الخيارات المتاحة. en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte