Dépôt DSpace

أبعاد السلوك الإداري لمديري المدارس بالنظام التعليمي الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صحراوي, عبد الله
dc.date.accessioned 2023-02-16T11:05:40Z
dc.date.available 2023-02-16T11:05:40Z
dc.date.issued 2016-06-30
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2346
dc.description.abstract الملخص: بينت الدراسات في مجال الإدارة المدرسية وجود أنماط من التسيير تختلف فاعليتها من بيئة لأخرى، وتتحدد وفقا لطبيعة السلوك القيادي لمدير اسة المؤسسة الذي يخضع لعوامل ومحددات مختلفة، وتأتي هذه الدر للكشف عن أنماط التسيير السائدة بالمدرسة الجزائرية وإبراز مدى نجاعتها، ثم الكشف عن العوامل السلوكية الأكثر ارتباطا بنمط القيادة السائد بها، في ضوء التوجه الجديد للمنظومة التربوية المطبوع بمشروع المؤسسة وبيداغوجيا الكفاءات، و القائم على التخطيط و المبادرة والابتكار. اختيرت لذلك عينة عشوائية من مدراء المدارس المتوسطة لتمثل مجتمعها في الإجابة على أداة الدراسة المتمثلة في مقياس لوصف أسلوب التسيير، و مقياس لوصف السلوك القيادي ( )L.B.D.Qلصاحبه هالبن .halpin وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة أسفر البحث عن وجود ال سة، عديد من النقائص في تسيير المدر و مكنت الدراسة من إبراز ما للموضوع من أهمية في بلوغ المدرسة أهدافها المرسومة، التي ينبغي لأجلها متابعة الموضوع بالدراسات و الأبحاث في جوانبه المختلفة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject السلوك الإداري ـ السلوك القيادي ـ التسيير الإداري en_US
dc.title أبعاد السلوك الإداري لمديري المدارس بالنظام التعليمي الجزائري en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte