Dépôt DSpace

تقدير الحاجات النفسية والرضا عن الدراسة لذى الطالب الجامعي في ضوء

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هبازة, مروى
dc.date.accessioned 2023-10-30T09:38:05Z
dc.date.available 2023-10-30T09:38:05Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2436
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الحاجات النفسية حسب نظرية التقرير الذاتي (الكفاءة – الاستقلالية - الانتماء) لدى طلبة قسم العلوم الإجتماعية بجامعة أم البواقي و الكشف عن الفروق في أبعاد الحاجات النفسية (الكفاءة –الاستقلالية -الانتماء) تبعا لمتغيري الجنس (ذكور – إناث) و التخصص ، كما هدفت إلى التعرف على مستوى الرضا عن الدراسة لدى أفراد العينة ، و الفروق في الرضا عن الدراسة تبعا لمتغيري الجنس (ذكور – إناث) التخصص بالإضافة إلى إيجاد العلاقة بين أبعاد الحاجات النفسية ( الكفاءة , الإستقلالية , الإنتماء ) والرضا عن الدراسة، استعملت الباحثة المنهج الوصفي و طبقت مقياس الحاجات النفسية، و مقياس الرضا عن الدراسة من إعداد الباحثة على عينة قوامها (267) طالبا و طالبة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية و بينت النتائج أن : - مستوى الحاجة إلى الاستقلالية، والكفاءة ، والانتماء و الدرجة الكلية لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي جاء متوسطا في حين أن مستوى الحاجة إلى الانتماء مرتفعا. -مستوى كل ابعاد مقياس الرضا عن الدراسة (الرضا عن التخصص، الرضا عن أداء الأساتذة، الرضا عن البرنامج الدراسي، الرضا عن التقويم) و الدرجة الكلية للمقياس كان متوسطا ، أما بعد الرضا عن الزملاء فجاء ضعيفا. - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الحاجات النفسية حسب نظرية التقرير الذاتي (الكفاءة –الاستقلالية -الانتماء) و الرضا عن الدراسة. - هناك فروق دالة احصائيا في الحاجات النفسية تعزى لمتغير الجنس في بعدي الحاجة على الاستقلالية ، و الحاجة إلى الكفاءة لصالح الإناث , أما بعد الحاجة إلى الإنتماء فلا توجد فروق بين الذكور و الإناث . - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي في بعد الحاجة للاستقلالية حسب التخصص . - لا توجد فروق دالة إحصائية لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي في بعدي الرضاعن التخصص و الرضا عن الأساتذة ، بينما هناك فروق في بعد الرضا عن الزملاء و لصالح الإناث أما بعدي الرضا عن البرنامج الدراسي ، الرضا عن التقويم، فهي لصالح الذكور. ................................................................................................................................................................. Cette étude a pour but d’identifier le taux de satisfaction des besoins psychologiques fondamentaux selon la théorie de l’auto-détermination (compétence-autonomie-affiliation), et le niveau de satisfaction dans les études universitaires chez les étudiants du Département des sciences sociales de l’Université Oum Elbouaghi, Ainsi d’examiner les différences dans ces deux variables en genre et en spécialité. Et lien entre les besoins psychologiques (compétence, autonomie, affiliation) et la satisfaction pour les études. Pour ce faire nous avons appliqué l’échelle des besoins psychologiques et l’échelle de satisfaction pour les études sur un échantillon de 267 étudiants sélectionnés de manière aléatoire. Les résultats ont montré que : - un niveau moyen de besoin d’autonomie, de compétence, alors que le niveau de besoin d’affiliation était élevé. - un niveau moyen de satisfaction dans les études dans toutes les dimensions, sauf pour la relation entre collègues était faible. - Il y ‘a une corrélation significative entre les besoins psychologiques selon la théorie de l’auto-évaluation (efficacité-autonomie-affiliation) et la satisfaction dans les études. - Il y’a des différences significatives dans le besoin d’autonomie, et le besoin de compétence par rapport au genre. - Il n’y a pas de différences significatives dans le besoin d’autonomie par rapport à la spécialité. - Il n’y a pas de différences significatives dans les dimensions de la satisfaction dans les études et par rapport a la spécialité sauf pour de la satisfaction envers les collègues . en_US
dc.subject الحاجات النفسية ، الاستقلالية ، الكفاءة ، الانتماء ، الرضا عن الدراسة ، نظرية التقرير الذاتي en_US
dc.subject Besoins psychologiques, indépendance, compétence, appartenance, satisfaction à l'égard des études, théorie de l'auto-évaluation en_US
dc.title تقدير الحاجات النفسية والرضا عن الدراسة لذى الطالب الجامعي في ضوء en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte