Dépôt DSpace

خطوات بناء اختبار لقياس اللغة الشفوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هواري, أمينة
dc.date.accessioned 2024-02-06T10:00:40Z
dc.date.available 2024-02-06T10:00:40Z
dc.date.issued 2017-12-31
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2501
dc.description.abstract نظرا لنقص أدوات القياس النفسي المكيفة لفئة المعاقين ذهنيا ولاسيما لذوي متلازمة داون، ارتأينا في هذا المقال عرض خطوات بناء اختبار اللغة الشفوية من أجل قياس وتقدير القدرات اللفظية و الإحاطة بنقاط القوة و الضعف لدى هذه الفئة، و الانطلاق في عملية إعادة التربية و تصميم برامج علاجية. صُمم اختبار اللغة الشفوية القبائلي لشريحة الأطفال ذوي متلازمة داون البالغة من العمر (9-16سنة)المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية )،اشتمل الاختبار في صورته النهائية على 03 مهارات وهي اختبار القدرة على الفهم، اختبار القدرة على التعبير الشفوي واختبار القدرة البرغماتية، وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للاختبار تم قياس الصدق والثبات بعدة طرق. وقد قدر صدق الاختبار، بحوالي (0.95) وثباتها ب(0.91)، وعليه فان المقياس يتمتع بخصائص سيكو مترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات. وقد تم الوصول إلى الصورة النهائية للاختبار بحيث أصبح يتكون من(120) بندا مقسمة على ثلاث أبعاد و هي: الفهم الشفوي(42بندا)، التعبير الشفوي (38بندا)، البرغماتية(40بندا). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject اللغة؛ اللغة الشفوية؛ متلازمة داون؛ اللغة الأمازيغية؛ لهجة قبائلية. en_US
dc.title خطوات بناء اختبار لقياس اللغة الشفوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون المتحدثين باللغة الأمازيغية (لهجة قبائلية) en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte